موقع السلطة
الأحد، 6 أكتوبر 2024 05:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تحليل السلطة.. استحواذ سلبي للزمالك أمام مازيمبي وبديل أشرف بن شرقي

لقطة من مباراة الزمالك ومازيمبي أمس
لقطة من مباراة الزمالك ومازيمبي أمس

الاحترام الزائد سلاح ذو حدين، فيكون إيجابيًا عندما يستحقه من يواجهك، ويكون سلبيًا عندما يكون زائدًا أو أكبر من منافسك "العادي"، وذلك لأن كرة القدم ليس لها ثوابت فمن يُخيفك في أول المباراة قد لا يستمر حتى نهايتها بنفس المستوى، فما بالك بفريق يغلق عليك خطوطه الخلفية وانت تستحوذ على الكرة بدون خطورة واضحة أو "إيجابية"، وغير قادر على ضرب هذه الدفاعات.


نقاط التحليل:

مساحات خلفية ودفاع جيد ولكن مُخيف
خلال الموسمين الماضيين يتميز الزمالك بوجود المدافع "الهجام" أو القادر على تسجيل الأهداف والقادر على صنع الأهداف، لكن هذه الميزة في بعض الأوقات قد تنقلب عليك، فعندما لا يسجل الفريق ويتقدم الدفاع وتصبح المنطقة الخلفية بعدد قليل من اللاعبين فهناك مشكلة قد تسبب هزيمة أو تعادل أو استقبال هدف يضيع جهد كبير.

مدافعو الزمالك المتقدمين دائما، فمثلا أمس كنا نرى قلبي دفاع الفارس الأبيض (محمود علاء - محمود الونش) متواجدون دائما في كل الكرات الثابتة سواء (ركلة ركنية أو ركلة حرة مباشرة)، هذا ليس سلبيا دائما لكن قد تلعب بعض الفرق على هذه النقطة وتستغلها بشكل يزعج دفاعك والفريق كله.

يجب تأمين المنطقة الدفاعية بأحد قلبي الدفاع (محمود الونش أو المدافع الآخر المجاور لمحمود علاء) وأحد لاعبي الارتكاز (طارق حامد)، وغلق المساحات أمام مهاجمي الفريق المنافس.

الصور التالية توضح تقدم قلبي دفاع الزمالك


الضغط العالي يحتاج لمستوى بدني جيد
أمس شاهدنا ضغط عالي من لاعبي الزماك أمام مازيمبي لكن هذا الضغط كان محفوظا لدى لاعبي مازيمبي ومُستهلك لمجهود لاعبي الزمالك، وهي الأزمة التي حدثت أمس فضغط الزمالك في الشوط الأول كان بدون أي فائدة وتراجع في الشوط الثاني بسبب المجهود الكبير الذي بُذل، لذلك فإن تقسيم الجهد البدني يؤدي إلى توسيع خطورتك على مدى الشوطين فمثلا، تكثف ضغطك في 5 دقائق وتهدأ هذا الضغط لدقائق قليلة حتى لا تستهلك مجهودك البدني كله في وقت قصير.

بديل أشرف بن شرقي وتأثيره على هزيمة الأمس
من الواضح أن مدرب الزمالك، الفرنسي باتريس كارتيرون، ارتبك بعد إصابة نجمه "أشرف بن شرقي" أمس أثناء عمليات الأحماء، خاصة وأنه منحه قسطا كبيرا من الراحة في المباريات السابقة لمباراة مازيمبي وهو ما يوضح أهميته بالنسبة له.

أشرف بن شرقي اللاعب المحوري الذي يستطيع تهدأت اللعب في خطوط الزمالك الأمامية، بجانب قدرته على صنع وتسجيل الأهداف، بديله ليس في مستواه أو في قدراته، لكن هناك من يقترب منه في بعض الميزات وهو "إسلام جابر" الذي يمتلك اللمسة المتقنة والقدرة على تسجيل وصنع الأهداف وكان من الممكن أن يستغل الفرنسي "جابر" بديلا لبن شرقي .

الاستحواذ يكون إيجابيًا عندما تسجل
قد تكون فريقا كبيرا تتحكم في مجريات اللقاءات لكن تفعل كل شيء بدون تسجيل، فيتحول تحكمك في الملعب إلى سلبية تحتاج إلى علاج,

كيف تمتلك مهاجما قادر هلى التسجيل بالرأس ولا تستغل هذه الميزة فزيادة العرضيات أمر حتما لا مفر منه، لأن من يمتلك كنزا يجب أن يستغله.

فعلى مدرب الزمالك أن يفكر في كيف تزداد عرضيات الزمالك، وهو الأمر الذي يحتاج فقط إلى تعويد طرفي الملعب يمينا ويسارا على زيادة العرضيات .

البنك الأهلي
نادي الزمالك نادي مازيمبي تحليل مباراة الزمالك ومازيمبي
tech tech tech tech
CIB
CIB