موقع السلطة
الإثنين، 7 أكتوبر 2024 12:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

سورة من القرآن إذا داومت على قرائتها حفظتك من المس والسحر والشياطين.. ما هي؟

قرءان
قرءان

نزلت سورة الجن على الرّسول محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة، وهي سورة مكيّة، يقعُ ترتيبها بينَ سور القرآن الكريم 72، وجاء نزولها بعد سورة الأعراف، وقد بلغ عدد آياتها ثمانٍ وعشرين آية، وعدد كلماتها 285 كلمةً، وعدد حروفها 759 حرفًا.

سميت بسورة الجن لأنَّ الله عز وجل ذكر فيها الجن وأوصافهم وطوائفهم وأحوالهم وكيفيّة إيمانهم، كما بدأت السّورة الكريمة بقول الله تعالى "قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ".

بدأَت الآيات بالحديثِ عن أنَّ نفرًا من الجنِّ كانوا يستمعونَ إلى القرآن الكريم فتأثَّروا ببلاغتِه وإعجازهِ كثيرًا وذهبوا يدعونَ قومَهم إلى الإيمانِ وإلى تنزيهِ الله تعالى من كلِّ نقصٍ، قال تعالى: "قلْ أوحِيَ إلَيَّ أنَّهُ اسْتمَعَ نفَرٌ منَ الجنِّ فقَالُوا إنَّا سَمعْنَا قُرآنًا عجَبًا * يَهدِي إلَى الرُّشدِ فآمَنَّا بهِ ولَنْ نُشرِكَ برَبِّنَا أحَدًا"، وذكرَت الآياتُ أنَّ الاستعانة بالجنِّ لا تنفعُ أبدًا كما كان يفعلُ بعضُ البَشرِ، قال تعالى: "وأَنَّهُ كانَ رجَالٌ منَ الإِنسِ يعُوذُونَ برِجَالٍ منَ الجنِّ فزَادُوهُمْ رهَقًا" .

فوائدُ قراءة سورة الجن

إنّ لقراءة سورة الجن والمواظبة عليها منافع كثيرة تعود على قارئها، في ما يأتي ذكرها:

– تعتبر سورة الجن من السور ذات الفضل العظيم، فقد قال الرسول صلى الله وسلم لعلى بن ابي طالب: (يا علي منْ قرأها لا يخرج من الدّنيا حتى يرى مكانه من الجنّة، وله بكل آية قرأها ثوابُ الزاهدين)، وقال أبي عبدالله عليه السلام : (من أكثر قراءة “قل أوحي إليَّ” لم يصبه في الحياة الدنيا شيء من أعين الجن ولا نفثهم ولا سحرهم ولا كيدهم).

– وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من قرأ هذه السورة كان له من الأجر بعدد كلّ جنّي وشيطان صدّق بمحمّد صلّى اللّه عليه وأله وسلّم أو كذّب به عتق رقبة ، وأمن من الجنّ)، وقال عليه الصلاة والسلام (من قرأها كان له أجر عظيم ، وأمن على نفسه من الجنّ).

– قال الصادق عن سورة الجن: (قراءتها تهرّب الجانّ من الموضع، ومن قرأها وهو قاصد إلى سلطان جائر أمن منه، ومن قرأها وهو مغلغل سهّل اللّه عليه خروجه ، ومن أدمن في قراءتها وهو في ضيق فتح اللّه له باب الفرج بإذن اللّه تعالى).

البنك الأهلي
سورة الجن القرءان الرسول
tech tech tech tech
CIB
CIB