موقع السلطة
الخميس، 19 سبتمبر 2024 01:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الري: مصر أعلى دولة بالعالم في إعادة استخدام مياه الصرف

الدكتور محمد عبدالمعاطي، وزير الري
الدكتور محمد عبدالمعاطي، وزير الري

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري، إن الدولة لديها استراتيجية لتحسين الموارد المائية لتحقيق الامن المائي لمصر، وتحولت الي خطة قومية للمياه ويتم الانتهاء منها 2037 وتكلفتها الاستثمارية لا تقل عن 50 مليار دولار.

وأَضاف عبدالعاطي، خلال كلمته في افتتاح مجموعة مشروعات قومية بمنطقة شرق القاهرة، ان الدولة لديها برامج مختلفة لاعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وان تم عمل 350 محطة خلط مياه صرف زراعي مع مياه الشرب لحل مشاكل المياه للفلاحين.

وتابع عبدالعاطي، ان مشروع المحسنة الذي يعالج مليون متر مكعب في اليوم مياه للصرف الزراعي، ومشروع بحر البقر الذي يعالج 5.6 مليون متر مكعب في اليوم الواحد من اكبر المشاريع عالميا.

وواصل اننا ثاني دولة على مستوى العالم من حيث النسبة في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بعد دخول مشروع بحر البقر في الخدمة، بينما نحن اعلى دولة في العالم في اعادة الاستخدام.

وشدد على ان هناك الكثير من البرامج لتحلية مياه الشرب لتلبية احتياجات المناطق الساحلية من مياه الشرب، وهذا من خلال الري الحديث والامطار والحد من زراعة المحاصيل الشرهة للمياه مثل الارز.

وأضاف ان كل تلك المشروعات انعكست على معدلات الشكاوى حيث تحسن معدل الشكاوي والتي وصلت من 1800 شكوى في 2016 الى اقل من 200 شكوى في عام 2020.

البنك الأهلي
محمد عبدالعاطي الامن المائي لمصر شرق القاهرة الصرف الزراعي بحر البقر
tech tech tech tech
CIB
CIB