موقع السلطة
الإثنين، 8 يوليو 2024 11:05 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

صحيفة تركية: انهيار التعليم في عهد أردوغان

أردوغان
أردوغان

كشفت صحيفة ديكان التركية، عن فشل الرئيس رجب طيب أردوغان في النهوض بالتعليم في البلاد، موضحة أنه منذ أن تولى السلطة لأكثر من 17 عاما، والتعليم يعاني من كارثة.

ونقلت الصحيفة نتائج استطلاعات الرأي الحديثة، والتي أوضحت أن نسبة الذين لا يثقون في نظام التعليم العالي في تركيا تتزايد، مضيفة أن هناك عدم رضا عن النظام التعليمي، والانزعاج الخطير للآباء والأمهات والآباء والأمهات من عدم الكفاءة وفقدان الجودة في التعليم.

وقالت الصحيفة، إن سبب تدني التعليم في تركيا هو اتجاه أردوغان نفسه في الاتفاق على المدارس والجامعات حيث أعطى النسبة الكبرى للمؤسسات التعليمية الدينية لأنه يريد الاحتفاظ بالأيديولوجية الإسلامية اجتماعيًا وسياسيًا عن طريق نقلها إلى الأجيال الشابة.

وزادت حكومة العدالة والتنمية من جهودها في هذا الاتجاه بعد محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016، ووفقًا للتحليل الذي أجرته "مبادرة إصلاح التعليم" على ميزانية وزارة التربية الوطنية في عام 2018، فإن الطالب الواحد في المدارس الثانوية الدينية ينفق عليه حوالي 12 ألف 707 ليرة تركية، أما في المدارس الثانوية العامة، يتم تخصيص نصف هذا المبلغ اي حوالي (6 آلاف 153 ليرة تركية) للطالب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ عام 2016، ارتفع عدد المدارس الثانوية الدينية بخطى غير عادية، في حين أن عدد المدارس الثانوية العامة انخفضت عن مستواها في عام 2016، وبالطبع أدى ذلك لانهيار التعليم في تركيا لأن معظم المدارس الدينية غير فعالة تركيا، والمدارس أكثرها غير مؤهلة.

وتابعت الصحيفة أن أردوغان هو السبب بسبب أهدافه في التعليم، لأنه من المستحيل التوفيق بين هدف إنشاء "جيل متدين ومخادع"، وتثقيف أجيال ماهرة ومثقفة مستعدة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

البنك الأهلي
صحيفة تركية انهيار التعليم عهد أردوغان أخبار العالم
tech tech tech tech
CIB
CIB