موقع السلطة
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 08:24 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

خطوات التأهيل النفسي للمتعرضات للتحرش

التحرش
التحرش

وفقًا لأحدث الدراسات، تعاني نسبة 20% إلى 40% من السيدات المصريات اللاتى تعرضن للتحرش من "كرب ما بعد الصدمة"، وهو اضطراب نفسي يُصيب السيدة بعد التعرض لهذا الأذى، وتظهر هذه الأعراض فى شكل اضطرابات النوم ، الخوف الشديد، الانزعاج، التوتر .
 

لذا يوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، خطوات التأهيل السليمة الخاصة بالفتيات اللاتى تعرضن لهذا الأذى.

- يمكن للفتاة الاستعانة على الفور بالطبيب النفسي في حال تعرضها لهذه الأعراض، من المهم أن يتدخل الطب النفسي في هذا الأمر.
- تخضع الفتاة للعلاج الدوائى والذى يهتم بإزالة آثار القلق والخوف وقلة النوم والتوتر، جنبا إلى جنب مع جلسات العلاج النفسى والجماعى.
- ألا يتحدث من هم حول الفتاة عن الواقعة لا من قريب ولا من بعيد.
- محاولة خروج هذه الفتاة من دائرة واقعة التحرش من خلال قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء والعائلة بعيدًا عن هذه الأجواء.
-التدريب عبر تمارين الاسترخاء لإخراجها من التوتر، فإذا كان هناك اضطراب فى النوم، فيتم استخدام أشكال مختلفة من التمرينات.
- من الضروري أن تتحدث الفتاة مع شخص مقرب لها تطمئن بوجوده ليتم مشاركة هذا الألم والتعافي بشكل كبير من المشكلة.
- التذكر بأن المرض النفسي مثل أى مرض عابر قد يمر بالإنسان، فيجب علاجه.
- من الممكن أن تتواصل الفتاة بالخط الساخن للاستشارات النفسية والدعم النفسى، والخاص بالأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة، سواء على الرقم 08008880700 من الخط الأرضي أو على الرقم 0220816831 من الهاتف المحمول.

وهذا يأتي بالتزامن مع تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتويتر»، مقطع فيديو لفتاة تستغيث وهي تتعرض لتحرش جماعي في شارع المشاية بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية، أثناء الاحتفال بليلة رأس السنة.

ويظهر الفيديو تجمهر عدد كبير من الشباب حول الفتاة والتحرش بها جنسيًا إلى أن تمكن شبان من إنقاذها ووضعها داخل سيارة انطلقت بها بعيدا عن مكان الواقعة.

وأثارت الواقعة غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بسرعة القبض على المتورطين في الواقعة وتقديمهم للمحاكمة.

وقالت مصادر أمنية، إنه عقب انتشار الفيديو منتصف ليل الثلاثاء، بدأت الأجهزة الأمنية في فحصه للوصول إلى حقيقته وتحديد المتهمين وكشف ملابسات الواقعة.

استياء عدد كبير من المواطنين عقب انتشاره عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حيث تظهر الفتاة مستغيثة من تعرضها للتحرش في شارع المشاية بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية، أثناء الاحتفال بليلة رأس السنة.
ويظهر الفيديو تجمهر عدد كبير من الشباب حول الفتاة والتحرش بها جنسيًا إلى أن تمكن شبان من إنقاذها ووضعها داخل سيارة انطلقت بها بعيدًا عن مكان الواقعة.

البنك الأهلي
التحرش السيدات المصريات كرب ما بعد الصدمة النوم التحرش فتاة المنصورة فيديو التحرش جمال فرويز التوتر الخوف الطب النفسي
tech tech tech tech
CIB
CIB