موقع السلطة
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 07:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

خبير إصابات ملاعب يكشف أسباب تجدد الرباط الصليبي

رفيق رضوان
رفيق رضوان

تحدث خبير إصابات الملاعب رفيق رضوان، رئيبس الجهاز الطبي السابق للأهلي السعودي، عن إصابة الرباط الصليبي والذي يعد موضوع مهم جدًا، مشيرًا إلى إنه منذ 8 سنوات بدأ الأطباء الرياضيين في بحث أسباب تجدد الإصابة.

وقال رفيق في حلقة جديدة من برنامج «أستوديو التأهيل»، إن نسبة كبيرة من عمليات الرباط الصليبي تجاوزت الـ28% بدأت تفشل، والعملية تعاد من جديد وهذا لم يكن يحدث في السابق، مؤكدًا أن انتشار الإصابة ليس في الوطن العربي فقط، بل في جميع دول العالم.

وتابع: «هذه معلومة حصرية لبرنامج أستوديو التأهيل، إن التكنولوجيا الحديثة سبب رئيسي سواء في تجدد الإصابة أو فشل العملية، وهذا الكلام له دلالات وعلامات، ففي السابق لم نكن نسمع عن تكرار الإصابة بعد الجراحة بل حتي الإصابة نفسها بهذه الكثرة».

وأشار مؤسس مركز فيزيك للتأهيل الرياضي، إلى أن التكنولوجيا الحديثة تؤثر في طبيعة الأنسجة و الرفاهية تضعف وتضر أربطة الجسم بقلة النشاط الحركي.

وأكد رفيق إن هذا الكلام غير مثبت علميًا في هذا الوقت، ولكن من الممكن أن يثبت في الأيام المقبلة، موضحًا أن الرباط الصليبي يقع داخل الركبة وهناك رباطين صليبي، أحدهما يعرف بالأمامي والآخربالخلفي، والإصابة المنتشرة تكون في الرباط الصليبي الأمامي.

وواصل: «ولكن الخلفي يحدث له قطع أيضًا، ولسوء الحظ هناك بعض اللاعبين يحدث لهم إصابة في الرباط ين معا وهذا يكون أمر صعب جدًا، فالرباط الأمامي منتشر وعملياته منتشرة، ولكن الخلفي في معظم الإصابات يكتفي بالتاهيل فقط و هناك عدد من الإصابات يحتاج لتدخل جراحي ».

واستضاف برنامج «أستوديو التأهيل» ثنائي مصر المقاصة مصطفى شبيطة لاعب الوسط، ومحمود حمدي حارس المرمى، وتحدثا عن إصابتهم بالرباط الصليبي.

وقال شبيطة لاعب الأهلي السابق، والمقاصة الحالي، إنه أصيب في شهر فبراير 2018، مؤكدًا أنه خضع لعملية بناء الرباط الصليبي وحاليًا عاد للملعب وأجرى تأهيل وعلاج طبيعي والآن يشارك بشكل طبيعي مع فريقه.

بينما أكد محمود حمدي، إن إصابته كانت قطع جزئي في الرباط الداخلي بالركبة اليسرى، في شهر مارس 2018، وتأهل منها بالعلاج الطبيبعي، ناصحًا أي شخص يتعرض للإصابة بالرباط أن يهتم بفترة العلاج الطبيعي من أجل العودة بشكل جيد سواء للملاعب، أو لحياته الطبيعية إذا لم يكن لاعب كرة قدم.

وأكمل مؤسس مراكز فيزيك حديثه: «بعد تزايد الإصابة أصبح لدينا شبح الرباط الصليبي، ولذلك أجتهد الباحثين بمبادئ الوقاية من مواضع الضعف مثل ضعف التوازن، وضعف الثبات والحوض والعضلات الخلفية، وبدأوا يعلموا مجموعة من التدريبات في الإحماءات للوقاية منهما واسمها " Fifa 11+"، وبعد تجربة لـ4 سنوات أثبتت أن هذه التدربيات تقي من الإصابات بنسبة 65%، وحتي الآن هناك أندية لا تعرف هذه التدريبات ولا يقوم لاعبيها بإجرائها».

وشدد رفيق رضوان في ختام حلقته، بأن نقطة مهمة جدًا لعودة اللاعبين هو التأكد من شفاءه بنسبة 100%، وهذا بعمل قياسيات الاتزان، وإيزوكينتيك، وقياسيات العضلات والنسب التي بينها، إلى جانب التمرينات الوظيفية، حيث أن بعض الأماكن لا تراعي نقاط معينة، مثل التركيز على الناحية المصابة وإهمال السليمة فتتعرض للإصابة بعد العودة .

واختتم حديثه لعمل خصم 50% لمن يريد التأهيل والعلاج من الرباط الصليبي بمركز فيزيك للتأهيل الرياضي، والذي اسسه دكتور رفيق رضوان.

البنك الأهلي
خبير إصابات ملاعب الرباط الصليبي مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB