موقع السلطة
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 08:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

السيسي: فخور بما تقدمه المحكمة الدستورية من دور يدعم الديموقراطية

السيسي
السيسي

أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، فخره وجموع الشعب المصري، بما تقدمه المحكمة الدستورية العليا من دور يدعم الديموقراطية والحرية القانونية والدستورية في البلاد.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناسبة الاحتفال بمرور خمسين عامًا على إنشاء القضاء الدستوري، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن المحكمة الدستورية نجحت في التغلب على كافة التحديات التي واجهتها، موضحًا أن إن خمسة عقود مجيدة من الزمان مرت من عمر القضاء الدستوري المصري، زخرت بالتحديات والإنجازات التي رسخت قواعد الحق والعدل والمساواة دون تمييز غير مبرر بلا إفراط أو تفريط، وفجرت الوعي الدستوري لدى المواطنين والسلطات والمشرعين، واتبعت خلالها المحكمة الدستورية منهاجًا قويمًا أقامت فيه توازنًا بين الحرية والسلطة في إطار منظومة دستورية متكاملة، دون المساس بالثوابت التي شكلت الشخصية المصرية، ومؤكدة لوحدة وسيادة الدولة.

بدأت المحكمة الدستورية العليا، منذ قليل، احتفالها بمرور خمسين عامًا على إنشاء القضاء الدستوري، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويجلس على منصة الاحتفال كل من وزير العدل والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والمستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة، والمستشار عادل شريف، نائب رئيس المحكمة.

وتشارك في الاحتفالية 48 محكمة دستورية عليا من قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتنينة بوفود رفيعة المستوى، تحظى بلقاء رئيس الجمهورية، تعبيرًا عن الأهمية البالغة للمناسبة.

وتستهل الاحتفالية بتكريم رؤساء المحكمة الدستورية العليا السابقين ونواب اكتمل عطاؤهم.

وكانت المحكمة الدستورية العليا دعت إلى حضور الجلسة الافتتاحية، رئيس مجلس النواب ووكيليه ورئيس مجلس الوزارء ولفيف من الوزراء ورؤساء الجهات القضائية والهيئات الرقابية وسفراء الدول ووفودها.

وتستكمل الاحتفالية بانعقاد ثلاث جلسات حوارية بين رئيس المحكمة الدستورية ونوابه، حول الاهتمام الدستوري المشترك بين الحضور.

ومن المقرر أن تزور وفود المحاكم المدعوة المواقع الأثرية والثقافية التي تشهد عظمة الحضارة المصرية، وتتفقد المشروعات المستحدثة التي تبرهن على عزم المصريين المستدام.

البنك الأهلي
السيسي اليوبيل الذهبي اليوبيل الذهبي للقضاء الدستوري المصري القضاء الدستوري المصري المحكمة الدستورية العليا
tech tech tech tech
CIB
CIB