موقع السلطة
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 07:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

اتفاقية تعاون بين الإسكندرية ومدينة كاتانيا الإيطالية (صور)

توقيع الاتفاقية بين محافظ الإسكندرية وعمدة مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية
توقيع الاتفاقية بين محافظ الإسكندرية وعمدة مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية

 

وقع الدكتور عبدالعزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، وعمدة مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية، سالفو بوليزى، اليوم السبت، اتفاقية تآخى بين المحافظة والمدينة الإيطالية.

 

حضر توقيع الاتفاقية فى إيطاليا كل من هشام بدر سفير مصر بروما، ورئيس مقاطعة صقلية نيلو موزيميتشي، ونخبة من المجتمع الإيطالى بينهم رئيس مؤسسة "بنيديتي" الثقافية.

 

 

تأتى الاتفاقية فى إطار رؤية مصرية شاملة تهدف لتوسيع نطاق التعاون المصرى الإيطالى ليشمل مزيد من المجالات الحيوية، خاصة فى ضوء ما تتمتع به جزيرة صقلية من موقع متميز بالبحر المتوسط.  

 

تضم الاتفاقية أطر تعاون تنفيذية فى المجالات الاقتصادية والتجارية وقطاع النقل البحرى والموانئ، فضلا عن إعادة تدشين الخط الجوى الذى كان يربط المدينتين، بما يسهم فى استعادة معدلات السياحة الإيطالية لمستوياتها المعهودة.  

 

 

كشف المحافظ أن الاتفاقية التى تربط مدينة الإسكندرية مع كتانايا تهدف لاستعادة الإسكندرية لتراثها الحضارى العريق الذى شكلت فيه الحضارة الرومانية مكوناً رئيسياً به، مشيرا إلى تجذر العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا. 

 

أعرب قنصوه عن تطلعه لأن تسهم الاتفاقية فى استثمار عناصر التكامل التى تجمع الجانبين بما يتيح تعظيم الاستفادة من التحول الاقتصادى الذى تشهده مصر والمشروعات القومية التى يتم تنفيذها فى كافة المحافظات المصرية بما فيها الإسكندرية.

 

لفت المحافظ إلى الفرص الجاذبة فى الإسكندرية ومنها الاستثمار فى المشروعات البتروكيماوية ، وإمكانية إعداد برامج تبادل علمى وطلابى بين المدينتين خلال الفترة المقبلة. 

 

 

أضاف المحافظ، أنه بصدد تفعيل cruise club بين موانئ البحر المتوسط منها قبرص ولاررناكا ومارسيليا ويمكن أن تضم مدينة كاتانيا بهدف تنشيط السياحة وزيادة أعداد السائحين. 

 

من جانبه، أكد رئيس مقاطعة كاتانيا أن الاتفاقية تعد بمثابة انطلاقة جديدة للعلاقات التاريخية التى جمعت البلدين وبشكل خاص الإسكندرية وصقلية، مؤكدا على حرصهم أن تدعم الاتفاقية بمشروعات تنفيذية من شأنها أن تضفى زخماً للعلاقات بين البلدين.

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار الإسكندرية صقلية إيطاليا اتفاقية
tech tech tech tech
CIB
CIB