موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 04:26 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

التأمين الصحي في بورسعيد.. أول مولودة في النظام الجديد.. ونائبة: «ستطبق على مدار 15 عامًا»

الدكتورة إليزابيث شاكر عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب
الدكتورة إليزابيث شاكر عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية...وإليكم التفاصيل. 

 

شملت المنظومة الجديدة للتأمين الصحى الشامل، حزمة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، كما تتيح للمنتفع الحرية فى اختيار مقدمى الخدمة الصحية، وتعمل على تقليل الانفاق الشخصى من المواطنين على الخدمات الصحية والحد من الفقر بسبب المرض، هذا إلى جانب تسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة، وحصول المريض على الخدمة دون اللجوء إلى اجراءات اضافية.

ومن الطريف ولادة أول طفلة داخل مستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة فى مستشفى النساء والولادة بمحافظة بورسعيد، اليوم الاثنين، والتي يستمر التشغيل التجريبي لها لمدة شهرين.

حيث أنه تم تطبيق المنظومة فى محافظة بورسعيد اليوم، كأولى محافظات المرحلة الأولى التي يطبق فيها القانون، ليصبح أول نظام صحي يُطبق على جميع فئات الِشعب المصري، وتتحمل الدولة اشتراكات غير القادرين فيه.

وقد دخلت والدتها قسم الطوارئ صباحًا بدون أي إجراءات سوى بطاقتها الشخصية هي وزوجها فضلا عن قسيمة الزواج، مؤكدة علي أن الحالة لم تدفع أي مبالغ مقابل الخدمة.

من جانبها، أعربت والدة المولودة عن سعادتها بطفلتها الجديدة قائلة: «أحمد الله تعالي علي نعمته، وجميع الإجراءات كانت سريعة ولم تستغرق سوي دقائق قليلة قبل دخولي غرفة العمليات».

وتضم مرحلة التشغيل التجريبي للمنظومة 20 وحدة صحية و7 مستشفيات، كما تم التعاقد مع كبار الأساتذة بمختلف التخصصات في الجامعات المصرية لتقديم الخدمة الطبية للمواطنين بالمستشفيات، فضلا عن تدريب 300 طبيب أسرة في انجلترا لتقديم الخدمة الطبية للمواطنين داخل الوحدات الصحية، مع وجود وفد من الخبراء اليابانيين لتدريب الأطقم الطبية بالمستشفيات على أنظمة الجودة وفقاً للمعايير العالمية، بالإضافة إلى وفود طبية من الشركات الهندية تم التعاقد معهم بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لمتابعة منظومة العمل داخل الرعاية والأساسية ونظم الإحالة بالمستشفيات.

ويبلغ سعر الزيارة المنزلية للمريض بمنظومة التأمين الشامل 100 جنيه فقط، كما يسدد المريض 10٪ فقط من سعر الدواء بحد أقصي 1000 جنيه، بينما الأشعة وكافة أنواع التصوير الطبي والتحاليل الطبية والمعملية مقابل سداد 10٪ فقط من القيمة بحد أقصي 750 جنيه للحالة، والأقسام الداخلية 5٪ بحد أقصي 300 جنيه للمرة الواحدة.

شمل القانون إنشاء 3 هيئات تتولى مسؤولية تمويل نظام التأمين الصحي الجديد وتحديد معايير الجودة في المستشفيات والوحدات الصحية، هي: "الهيئة العامة للتأمين الصحي، الهيئة العامة للرعاية الصحية، والهيئة العامة للاعتماد والرقابة".

 

ومن جهتها، قالت الدكتورة إليزابيث شاكر عضو لجنة الشئون الصحية فى مجلس النواب، إن بورسعيد هى المرحلة الأولى فى تطبيق القانون يليها محافظات القناة، الإسماعيلية والسويس وخلال تطبيق المنظومة الجديدة إذا لاحظنا أية سلبيات سوف نقوم بحلها.

و أوضحت عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ«السُلطة»، أن هذا القانون يطبق على 6 مراحل بجميع المحافظات المصرية:

ـ المرحلة الأولى تشمل محافظات: بورسعيد، السويس، جنوب سيناء، شمال سيناء، والإسماعيلية.

ـ المرحلة الثانية محافظات: أسوان، الأقصر، قنا، مطروح، والبحر الأحمر.

ـ المرحلة الثالثة تشمل محافظات: الإسكندريةـ البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ.

ـ المرحلة الرابعة محافظات: أسيوط، الوادي الجديد، الفيوم، المنيا، وبنى سويف.

- المرحلة الخامسة محافظات: الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية.

ـ المرحلة السادسة والأخيرة تشمل محافظات: القاهرة، الجيزة، والقليوبية.

وأشارت «شاكر»، إلى أنه ما زالت هناك بعض النقاط الغير واضحة بالقانون الشامل، لكن نتفائل ببداية الانطلاق، وتم تدريب كوادر أطباء وتمريض، وتسجيل المعلومات الخاصة بمحافظة بورسعيد، وأن محافظة الأقصر كانت غير موضوعة فى الحسبان ولكن تم وضعها، والقاهرة هى المرحلة الأخيرة فى تطبيق منظومة التأمين الصحى الجديد الشامل، وتطبق المراحل على مدار 15 عام .

البنك الأهلي
اخبار مصر مصر السُلطة منظومة التأمين الصحى عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان اليزابيث شاكر بورسعيد أول مولودة الصحة
tech tech tech tech
CIB
CIB