موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

إيهاب نصر: زيارة السيسي لها أهمية كبيرة.. ومصر تعد الشريك الأول لبيلاروسيا

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

ينشر موقع السلطة الإخباري مجموعة من الاخبار المحلية... واليكم التفاصيل
 

قال إيهاب نصر، سفير مصر لدى بيلاروسيا، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية تكتسب أهمية كبيرة لأنها الزيارة الأولى لرئيس مصري منذ الاستقلال، وتفتح آفاقًا إضافية وتعطي رسالة قوية مباشرة إلى مجتمع الأعمال في البلدين بالتحرك لاستكشاف القدرات الاقتصادية.

 

أضاف السفير المصري - في تصريحات خاصة لقناة "إكسترا نيوز" اليوم الاثنين - أن: "مصر تعد الشريك رقم واحد ضمن قائمة أهم الشركاء لبيلاروسيا، والجانب البيلاروسي يقدر بشدة مصر في آرائها ومواقفها ورؤاها الدولية والإقليمية"، منوهًا إلى أن مصر عادت قوية ومؤثرة وفاعلة تحظى باهتمام بالغ لمواقفها وسياستها.

 

ورأى نصر أن الجانب السياسي سيحظى بشق رئيسي من المباحثات بين الرئيسين، وهناك اهتمام بالغ من الجانب البيلاروسي للاستماع لرؤى مصر في القضايا الإقليمية، مبينًا أن الفعاليات التي تشملها زيارة الرئيس السيسي وتنوعها تؤكد ثقل العلاقات.

 

واعتبر إيهاب نصر أن مصر من أوائل الدول التي تبادلت العلاقات الدبلوماسية مع بيلاروسيا عقب انهيار الاتحاد السوفيتي واستقلال البلاد عام 1991، كما احتضنت القاهرة أول سفارة بيلاروسية في الشرق الأوسط وإفريقيا، منوها في الوقت ذاته إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت خلال الأعوام الأربعة الماضية طفرة كبيرة، على خلفية تضاعف عدد السياح البيلاروسي، وحجم التبادل التجاري خلال عامين.

 

ولفت إلى أن البلدين لديهما إمكانيات تكمل بعضهما الآخر، في إشارة إلى أن بيلاروسيا لديها القدرة التصنيعية والتكنولوجية الكبيرة، ومصر لديها اليد العاملة والموقع الجغرافي المتميز، مضيفا أن تكامل هذه المزايا والإمكانيات يسمح للمنتجات المشتركة بدخولها الأسواق، وضرب مثالا على ذلك بشاحنات "ماز" البيلاروسية والتى تنتج في مصر.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة عبد الفتاح السيسي بيلاروسيا القضايا الإقليمية
tech tech tech tech
CIB
CIB