موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 10:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أردوغان يواجه تمردًا داخل حزبه بسبب ضعف الاقتصاد

أردوغان وداوود أوغلو
أردوغان وداوود أوغلو

واجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علامة نادرة على التمرد داخل الحزب الحاكم حيث هاجم الحلفاء السابقون قيادته بعد تدهور حاد في الاقتصاد وخسائر في الانتخابات المحلية الشهر الماضي.

وقال أحمد داود أوغلو ، الذي كان ذات يوم خليفة أردوغان المختار بعناية على رأس حزب العدالة والتنمية الحاكم ، إنه "يجب أن يواجه حقيقة تناقص الدعم الشعبي" بسبب سياسات "الغطرسة". وتجنب البيان المكتوب الصادر عن رئيس الوزراء السابق يوم الاثنين أي انتقاد شخصي لأردوغان ، على الرغم من أنه دخل في سياسات خاضعة للرئيس من إدارة الاقتصاد إلى كبح الحريات الأساسية والضغط على حرية التعبير.

وقال داود أوغلو ، الذي لا يزال عضوًا في حزب العدالة والتنمية ، رغم أنه لم يعد في البرلمان "لا يمكننا إدارة الأزمة الاقتصادية التي نشهدها من خلال إنكار وجودها". "تكمن أزمة الحكم في جذر الأزمة الاقتصادية التي نعيشها".

ويحاول أردوغان السيطرة على الرواية السياسية وخنق أي علامة على المعارضة.

ويعتبر الاقتصاد على حافة السكين بسبب الهبوط في العملة والتهديد الذي يلوح في الأفق بفرض المزيد من العقوبات الأمريكية.

وحذر داود أوغلو من الابتعاد عن اقتصاديات السوق الحرة وقال إن التحالف الانتخابي لحزب العدالة والتنمية مع القوميين المتطرفين يجعل الحزب الحاكم رهينة لجماعة سياسية أصغر. ولم تمنح وسائل الإعلام التركية الموالية للحكومة وقتًا لنداء داود أوغلو بالإصلاح.

في انتقاد أردوغان ، يواجه داود أوغلو زعيمًا انتصر على خصوم أقوياء ونجا من محاولة انقلاب في عام 2016. وقد حذر أردوغان ، 65 عامًا ، أعضاء حزبه مرارًا وتكرارًا من عدم ارتكاب "خيانة" ولم يظهر أي علامة على التسامح مع أي علامة المعارضة داخل الحزب في الماضي.

وقال نهاد علي أوزكان ، وهو استراتيجي في مؤسسة أبحاث السياسة الاقتصادية التركية في أنقرة ، إن داود أوغلو محكوم عليه بالفشل. وقال عبر الهاتف لشبكة بلومبرج الاخبارية: "بالتأكيد ليس لدى داود أوغلو القدرة أو النفوذ سواء على الحزب أو أنصار حزب العدالة والتنمية لتحدي حكم أردوغان". "لا يزال أردوغان يدعو الطلقات على الحزب ومن المرجح أن يفعل ذلك."

في الواقع ، ليس من الواضح ما هو الدعم الذي يحظى به داود أوغلو أو أين يمكن أن يؤدي النقد العام. يمكن أن يوفر التمرد فرصة لأعضاء أي حزب يشعر بقلق متزايد على الاقتصاد والتحالف مع الحزب القومي MHP.

ولم يحاول داود أوغلو سحق أي من نواب حزب العدالة والتنمية وبدلاً من ذلك يعطي الأولوية لإصلاح الحزب من الألف إلى الياء ، وفقاً لشخص مطلع على تفكيره. كانت هناك عروض مقدمة لأعضاء فريق صانعي السياسات السابق لأردوغان مثل نائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان ، رغم أنه لم يوافق على أي انتقاد علني.

إذا اختار أردوغان شيطنة النقاد بدلاً من مخاطبتهم ، فإن المعارضة الداخلية قد تجد نفسها مجبرة على تشكيل حزب سياسي بديل ، على حد قول أحد المصادر.

ومهما حدث ، لا يزال أردوغان يواجه محاولة الافاقة من فقدان المدن الرئيسية في الانتخابات البلدية التي جرت في 31 مارس والهزيمة في اسطنبول .

من المتوقع أن تبدأ أعلى هيئة انتخابية في تركيا يوم الاثنين تقييم ما إذا كان سيتم إلغاء نتائج الانتخابات البلدية في إسطنبول وإجراء التصويت الجديد الذي طلبه حزب العدالة والتنمية.

وتولى المعارض أكرم أوغلو من حزب الشعب الجمهوري المعارض مكتب عمدة اسطنبول في 17 أبريل بعد حصوله على النصر ، مما أدى إلى ارتفاع الليرة. على الرغم من ذلك ، انخفضت العملة في اليوم التالي بنسبة 1.9 %  مقابل الدولار وسط تقارير تفيد بأن البنك المركزي يستخدم قروضًا قصيرة الأجل لتعزيز احتياطياته الأجنبية.

البنك الأهلي
مصر تركيا اردوغان داوود اوغلو اكرم اوغلو اسطنبول اقتصاد تراجع ليرة دولار
tech tech tech tech
CIB
CIB