موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 03:02 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

الحوادث x أسبوع.. شخصين قتلا امرأة وشاركا جنازتها.. وبلاغ لحجب «pubG»

ارشيفية
ارشيفية

نقرأ في عناوين الصحف، وعلى شاشات التلفاز، العديد من الحوادث، تتباين بين القتل وانتحال الصفة، والسرقة، وتلقي الرشاوي، وخلال السطور التالية نرصد لكم أبرز حوادث الأسبوع.

 

 

استنفار أمني لتأمين الاستفتاء

تؤمن الأجهزة الأمنية لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى كافة ربوع الجمهورية، من خلال انتشار رجال الأمن بمحيط اللجان ومساعدة المواطنين على التصويت.

ويحرص رجال الأمن على التواجد منذ الصباح الباكر بمحيط اللجان حتى انتهاء عمليات التصويت لمدة 3 أيام متتالية بكافة المحافظات، فضلًا عن تنظيم طوابير المواطنين النازحين على لجان التصويت وتسيير حركة الطرق فى الشوارع.

وتعيين الأجهزة الأمنية خدمات أمنية بمحيط اللجان، فضلًا عن تواجد تمركزات أمنية، وتحريك أقوال أمنية للربط بين الخدمات المتفرقة المتواجدة فى الشوارع على مدار الـ24 ساعة.

ويقوم رجال الأمن بدور إنسانى من خلال مساعدة المواطنين من كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة والمرضى فى الوصول للجان بسهولة ويسر دون أن يتكبدوا أى عناء للمشاركة فى هذا الماراثون، وتأدية واجبهم والإدلاء بصوتهم.

ويعقد مدراء الأمن اجتماعات مكثفة مع الضباط والأفراد والمشاركين فى عملية التأمين لشرح خطط التأمين بشكل كبير، والتنبيه على اليقظة وضرورة مساعدة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وترسيخ قيم حقوق الإنسان.

وتمتد خطط التأمين من قبل بدء التصويت وحتى الانتهاء تمامًا من عمليات التصويت وفرز الأصوات والإعلان عن النتيجة بشكل نهائى، وتأمين كافة المقار التى يجرى فيها التصويت بشكل جيد.

وترفع الأجهزة الأمنية درجة الاستعداد القصوى لتأمين كافة اللجان على مستوى الجمهورية، والخروج بها لبر الأمان، بشكل يليق بمصر الحضارة.

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

 وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه وصل إلى الهيئة الوطنية للانتخابات كتاب رئيس الجمهورية يطالب فيه الهيئة بدعوة الناخبين للاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور بتاريخ 16أبريل 2019 عقب موافقة البرلمان بالأغلبية على تلك التعديلات، مضيفا خلال مؤتمر صحفى للهيئة، مرفق مع الكتاب خطاب مجلس النواب بموافقة غالبية أعضائه على التعديلات الدستورية، وقد اجتمع مجلس إدارة الهيئة ووضع جدولا زمنيا لعملية الاستفتاء والمواعيد المقررة لإجرائه فى الخارج والداخل، وذلك لما هو منوط دستوريا بالهيئة الوطنية للانتخابات.

 ودعا لاشين كافة المصريين خارج البلاد وداخلها للمشاركة والاستفتاء على التعديلات.

 وسرد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات خلال المؤتمر نصوص التعديلات المقترحة على الدستور وفقا لما انتهى إليه مجلس النواب فى جلسته أمس الثلاثاء.

 

ضبط شخصين قتلا ألمانية وشاركا في جنازتها

"يقتل القتيل ويمشي في جنازته"، مثل شعبي منتشر في مجتمعنا، إلا أن هذا المثل الشعبي ظهر بشكل واضح في جريمة قتل جديدة بألمانيا، حيث ألقت الشرطة الألمانية القبض على شخصين بتهمة الاشتباه في ضلوعهم بجريمة قتل فتاة تبلغ من العمر 18 عاما، وكان المشتبه بهما قد حضرا مراسم جنازة الضحية وتبادلا الضحك، فيما تأمل الشرطة معرفة كل ملابسات هذه الجريمة.

وقالت مجلة "فوكوس" الألمانية إن الشرطة ألقت القبض على اثنين من المشتبه بهم في قتل الشابة ماريا. ك، حيث أن المشتبه بهم كانا يعرفان القتيلة وحضرا مراسيم جنازتها، التي تمت في وقت سابق.

وكانت ماريا. ك قد قتلت منتصف شهر مارس الماضي في جزيرة يوزدوم إحدى جزر بحر البلطيق، إذ تلقت ماريا التي كانت حاملًا طعنات قاتلة. وعُثر عليها جثة هامدة في منزلها، فيما يمثل اعتقال اثنين من المشتبه بهم 19 عامًا و21 عامًا نقطة رئيسية في هذه القضية.

وفي نفس السياق، كشفت صحيفة"هانوفاريشه ألغماينه" أن المشتبه بهم حضرا مراسم جنازة الشابة المقتولة ماريا، إذ جلسا في الصف الأخير وتحدثا بصوت مرتفع وتبادلا الضحك، وأضاف أن المشتبه بهما وجها كذلك تهديدات إلى أحد المصورين، الذي كان حاضرًا في الجنازة، وأمراه بعدم التقاط صورة لهما مع الناس الحاضرين، وأردف أن المشتبه بهم اختفيا قبل نهاية مراسم الجنازة ولم ينتظرا حتى اكتمالها.

 

أم تتخلص من ابنها وتضعه «تحت السرير»

قررت نيابة حوادث شمال القاهرة الكلية، تحت إشراف حاتم فاضل المحامي العام، إحالة ربة منزل للمحاكمة الجنائية العاجلة لاتهامها بقتل طفلها خنقًا داخل فندق بوسط البلد.

ووجهت النيابة للمتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وثبت بتقرير الصفة التشريحية لجثة المجني عليه ان الوفاة حدثت نتيجة اسفكسيا الخنق عن طريق كتم النفس والضغط على العنق وصاحب ذلك من نقص فى وصول الأوكسجين إلى المخ مما أدى إلى توقف القلب والتنفس.

وكشفت تحقيقات النيابة برئاسة المستشار كمال الشناوي، رئيس النيابة، إن إلام قررت التخلص من نجلها البالغ من العمر 5 سنوات، بسبب خلافات مع والده، فتوجهت للفندق وقامت بخنق المجني علية حتي فارق الحياة واخفت جثته أسفل السرير ثم غادرت الفندق.

البداية عقب تلقي قسم شرطة الأزبكية بلاغا، من العاملين بأحد الفنادق بوسط البلد، يفيد أنه أثناء تفقدهم الغرف عثروا على جثة طفل مذبوح داخل إحدى الغرف، وبسؤال العاملين أكدوا أن القتيل كان بصحبة والدته، وأثناء تفقد الغرف عثروا على جثته، وببحثهم عن والدته ، لم يجدوها، وإشارات التحريات الأولية إلي أن والدة الطفل وراء ارتكاب الواقعة ، عقب تقنين الإجراءات وإعداد الاكمنة اللازمة أمكن ضبطها.

تحرر المحضر اللازم وتباشر النيابة التحقيق، وقررت النيابة حبس الام 4 ايام علي ذمة التحقيقات.

 

لمروه بأزمة نفسيه.. شاب ينهي حياته بهذه الطريقة المأسوية

أقدم شاب على الانتحار بإطلاق النار على نفسه لمروره بأزمة نفسية فى منطقة المرج .

تلقى قسم شرطة المرج بلاغا بوجود متوفى داخل شقة سكنية بدائرة القسم، بالانتقال والفحص عثر على جثة شاب مصاب بطلق نارى، وبعمل التحريات تبين أنه أقدم على الانتحار بإطلاق النار على نفسه لمروره بأزمة نفسية تم تحرير محضر وكلفت النيابة المباحث بالتحرى عن الحادث لكشف ملابساتها .

 

بلاغ للنائب العام لحجب لعبة «pubG» والمطالبة بتعويضات مالية

تقدم عمرو عبد السلام، المحامي، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، ضد بريندان جرين "Brendan Greene" أيرلندي الجنسية، مصمم لعبة PUBG" Player Unknown's Battlegrounds، وشركة تينسنت الصينية tencent holdings limited، لحجب اللعبة لما لها من خطورة داهمة على المجتمع، والمطالبة بالتعويضات المالية.

وذكر عبد السلام، أنه ظهرت عبر وسائل الإنترنت والسوشيال ميديا، لعبة تسمىPlayer Unknown's Battlegrounds" pubG" وتنسب إلى مخترعها المشكو في حقه الأول بريندان جرين وهو أيرلندي الجنسية وتقوم بتصميمها وتنفيذها شركة تينسنت الصينية، حيث إن هذه اللعبة منتشرة حول العالم ويستخدمها الملايين من الشباب والأطفال وتسببت في ارتكاب العديد من جرائم القتل؛ نظرا لأنها تقوم على زرع العنف في نفوس الشباب والمراهقين، مما يؤدي إلى تعريض أرواح المواطنين للخطر وهو ما يهدد أمن وسلامة المجتمع المصري كونها من حروب الجيل الرابع التي تستهدف المنطقة العربية.

وأضاف أن الثابت فقها «أن كل لعبة تؤدي إلى فساد أو ضرر سواء بالإصابة أو قتل وإزهاق النفس فهي حرام شرعا وفقًا لقول الله تعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)، ما يستوجب حظرها بشكل عاجل لحفظ النفس».

وأوضح أنه سبق للأزهر أن أصدر فتوى بتحريمها نظراً لخطورتها حفاظاً على النفس والمجتمع من تزايد القتل والعنف، وأكد أن هذه اللعبة تشكل خطرًا على المجتمع والمراهقين والطلاب، وتزيد من حالات العنف في المجتمع، مما يستوجب حظرها، وفقًا للقانون المصري.

وأشار في بلاغه إلى أن العديد من الدول اتجهت إلى حظر وتجريم استخدام هذه اللعبة كما فعل البرلمان العراقي بإصدار تشريع لتجريمها كما فعلت أيضا دولة الهند بحظر استخدامها بل فرضت عقوبات رادعة على مستخدميها، وذلك من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المجتمعات من العنف والقتل خاصة أن منفذي العملية الإرهابية لمسجدي بنيوزيلاندا والتي راح ضحيتها مائة شخص قد ارتكب جريمته الإرهابية بالمحاكاة لهذه اللعبة.

وأكد أنه سبق تم إصدار قرار بتكليف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باتخاذ الإجراءات اللازمة لحجب المواقع التي كانت تبث الألعاب الإلكترونية الخطيرة كلعبة الحوت الأزرق لتعلق الأمر بأمن وسلامة المجتمع المصري والأمن القومي والمصالح العليا للبلاد.

 

البنك الأهلي
التعديلات الدستورية الاستفتاء على الدستور التأمين قوات الامن الضباط الافراد الاحتياجات الخاصة الماراثون مصر اخبار مصر السلطة الاسماعيلي ضد الزمالك نادي ليفربول الهلال ضد النجم الساحلي مباريا
tech tech tech tech
CIB
CIB