موقع السلطة
الخميس، 19 سبتمبر 2024 06:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

إطلاق المرحلة الثانية من «القضاء على الديدان» المعوية بالمدارس

هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان عن إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، وذلك في الفترة من 19 إلى 28 مارس الحالي في 11 محافظة، تستهدف تجريع 4 ملايين و73 الف طالب وطالبة بعقار «المبندازول 500 مجم».

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة والسكان، أن محافظات المرحلة الثانية هى: «القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء»، مؤكدًا أن العقار عبارة عن قرص واحد سهل المضغ والبلع، وهو آمن وفعال وليس له أي أثار جانبية. 

وأشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، الى أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس «الدودة الدبوسية»، تكون أكثر إنتشارًا بين الأطفال من عمر 6 وحتى 12 سنة، حيث أن الأطفال في السن المدرسي هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان، لافتًا الى أن الاصابة بديدان «الإسكارس» تأتي نتيجة عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات الغير صحية.
 

وتنتقل بشكل سهل عن طريق الأيدي الملوثة وغالبًا ما تحدث منها عدوى ذاتية مما يؤدي إلى سرعة إنتشارها بين تلاميذ المدارس، مشيرًا إلى أن «الإسكارس» ينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات.
 

وأوضح عيد، أن الإصابة بهذه الديدان تؤدي إلى آلام بالبطن مع قىء وإسهال، بالاضافة إلى فقدان الشهية مع فقدان للوزن ومن ثم الأنيميا والضعف العام مع قلة التركيز.
 

وقالعيد، عن طرقة الوقاية، أن الإهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر بإستمرار وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، من أهم طرق الوقاية من الأمراض، كما أن ضرورة غسل الخضروات جيدًا قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيدًا عن الذباب، يقلل اصابة الانسان بالعديد من الأمراض.
 

يذكر أنه تم تطعيم 8 ملايين و475 الفاً و952 طالباً في الفترة من 12 وحتى 21 فبراير في 16 محافظة بالمرحلة الأولى، وهي محافظات القليوبية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والبحيرة، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومطروح، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، وقنا، وجنوب سيناء، ولم يتم رصد أي مضاعفات أو أثار جانبية في تلك المرحلة.

 

البنك الأهلي
أخبار مصر وزارة الصحة وزيرة الصحة محافظات التطعيم الديدان المعوية طلاب المدارس فولهام ضد ليفربول أبو العروسه 113 باريس سان جيرمان محمود نظمي
tech tech tech tech
CIB
CIB