موقع السلطة
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 08:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

حكومة التعامل الفوري.. تصدرهم السيسي.. وحادث محطة مصر أبرز مجهودات الوزراء

حادث قطار محطة مصر
حادث قطار محطة مصر

فور أن وقع حادث انفجار جرار محطة مصر، هرع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، والدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، فضلاً عن جميع القيادات التنفيذية بمحافظة القاهرة إلى مكان الحادث بعد وقوعه بدقائق قليلة.

 

وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخالص التعازي، لأسر ضحايا حادث محطة مصر، وقال  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الرئيس السيسي، وجه بالتعامل الفوري؛ للتخفيف عن ضحايا حادث محطة مصر، وتحديد المسؤولين عن الحادث ومحاسبتهم حسابًا عسيرًا.

 

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الرئيس السيسي وجه جميع الجهات المعنية إلى موقع حادث محطة مصر برمسيس.

وفور عودة الدكتور مصطفى مدبولي، من مكان الحادث إلى مقر الوزراءة بدأ اجتماع الحكومة الأسبوعي، بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح ضحايا حادث قطار محطة سكة حديد رمسيس، مقدما التعازي لأسرهم، ومتمنيا الشفاء للمصابين.

 

ووصفت الحكومة حادث قطار محطة مصر وقع نتيجة الإهمال الجسيم واللامبالاة والرعونة من جانب الساقين، بحسب ما وصفه المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، وقال  إن وزير النقل يتحمل المسئولية السياسية لكن المسئولية الجنائية يتحملها الرعناء الذين تسببوا في الحادث.

 

من ناحية أخرى، قالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه تم بدء إجراء الأبحاث الاجتماعية للمصابين  وأسر  ضحايا حادث قطار محطة مصر لبدء صرف التعويضات التى أقرها مجلس الوزراء.

 

وأضافت والى، فى تصريحات صحفية، أنه يتم توفير أوجه الدعم والرعاية لأسر الضحايا والمصابين، لافتة إلى أنه يتم تحديد قيمة التعويضات للمصابين بعد إجراء قومسيون طبي لهم، كما وجهت محافظة القاهرة ولجان الإغاثة المركزيه بالوزارة بضرورة الانتهاء من إجراء كافة الأبحاث الاجتماعية للمصابين وأسر ضحايا حادث قطار محطة مصر اليوم تمهيدا لصرف التعويضات التى أقرها مجلس الوزراء أمس الأربعاء بقيمة 80 ألف جنيه لأسر الضحايا وحالات العجز الكلى  و25 ألف جنيه للمصابين.

 

وعلى إثر هذا الحادث قدم، الدكتور هشام عرفات، وزير النقل استقالته، ووجه رسالة إلى قيادات الوزارة وجميع العاملين بها وبهيئاته وشركتها بعد استقالته مباشرة.

 

وقال عرفات، في رسالته للعاملين: "لقد أسعدني العمل ضمن فريق متكامل ومتجانس نفذنا معًا بكل دقة أهداف وتكليفات القيادة السياسية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ودولة رئيس مجلس الوزراء والحكومة".

 

وأضاف عرفات: "لقد كانت السكة الحديد هذا المرفق العتيد يعاني من الشيخوخة، وكل أنواع التحديات، وبفضل من الله ومجهوداته، كافة العاملين والقيادات بهذا المرفق استطعنا وضع خطة شاملة لتطوير المرافق تشمل كافة عناصر منظومة التشغيل".

 

وتابع: "لقد كانت لبعض الحوادث التي ارتبطت بأداء بعض الجهات بالغ الأثر في الإسراع بوتيرة الأعمال التي تنفذها الوزارة وزادتنا اصرارًا على تحقيق الهدف، إلا إلا أن الحادث الأليم الذي حدث باصطدام جرار برصيف رقم 6 بمحطة مصر بالقاهرة وخلف ضحايا ومصابين تأثيرًا جسيم في نفسي، ولا اعفي نفسي من المسؤولية السياسية، مقدمًا خالص التعازي والمواساة لاسر ضحايا الحادث والمصابين، فقد تقدمت اليوم باستقالتي لدولة رئيس الوزراء".

البنك الأهلي
الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير النقل هشام عرفات مصطفى مدبولي السكة الحديد وزارة النقل
tech tech tech tech
CIB
CIB