موقع السلطة
الثلاثاء، 9 يوليو 2024 02:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ألمانيا: نراقب الخلافات الدائرة في إسرائيل حول مشروع التغييرات القضائية

موقع السلطة

قال سفير ألمانيا لدى إسرائيل شتيفن زايبرت، إن استقلال القضاء في إسرائيل هو أحد مبادئ الديمقراطية، في الوقت الذي تدفق فيه آلاف المحتجون إلى شوارع إسرائيل، السبت، للأسبوع الثامن على التوالي احتجاجا على تعديل مثير للجدل للنظام القضائي يسعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إقراره ويرون فيه مساسا بالديمقراطية.

وأوضح زايبرت أن ألمانيا تراقب عن كثب الخلاف الدائر في إسرائيل حول مشروع التغييرات القضائية الذي طرحته الحكومة.

مسيرات حاشدة| عشرات الآلاف من الإسرائيليين يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو للأسبوع الثامن انقلاب على نتنياهو.. ضباط بالجيش الإسرائيلي ينضمون لمظاهرات ضد الحكومة نصان أساسيان

موضوعات ذات صلة

تأتي التظاهرات بعد موافقة البرلمان الإسرائيلي في قراءة أولى الثلاثاء على نصّين أساسيين في التعديل، حيث يجعل النص الأول المحكمة العليا غير مؤهّلة لإلغاء أي تعديل للقوانين الأساسية التي تعتبر بمثابة دستور في إسرائيل.

النص الثاني يتمثّل في إدخال بند "الاستثناء" الذي يسمح للبرلمان بإلغاء بعض قرارات المحكمة العليا بغالبية بسيطة تبلغ 61 صوتًا من أصل 120عضوا في البرلمان.

وكانت الحكومة التي شكّلها نتنياهو في ديسمبر ضمن ائتلاف ضم أحزابا يمينية ودينية متشددة، قد أعلنت عن مشروع تعديل النظام القضائي في مطلع يناير.

معارضو المشروع اعتبروا أنه يرمي إلى تقويض السلطة القضائية لصالح السلطة السياسية، محذّرين من أنه يشكّل تهديدا للنظام الديمقراطي.

استطلاع: نتنياهو سيخسر حكم إسرائيل حال إجراء انتخابات الكنيست اليوم انتهاء اجتماع نتنياهو بالحكومة دون اتفاق حول ميزانية 3 وزرات

لكن نتنياهو ووزير العدل ياريف ليفين يعتبران، أن تعديل النظام القضائي خطوة أساسية لإعادة التوازن إلى فروع السلطة، إذ يعتبر رئيس الوزراء وحلفاؤه أن قضاة المحكمة العليا مسيّسون ويتمتعون بسلطة أعلى من تلك التي يتمتّع بها النواب المنتخبون.

والثلاثاء دعا مفوّض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إسرائيل إلى تعليق مشروع تعديل النظام قضائي خشية تأثيره على حقوق الإنسان واستقلالية القضاء.

 

البنك الأهلي
إسرائيل نتنياهو المانيا البرلمان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استقلال القضاء السلطة القضائية المحكمة العليا
tech tech tech tech
CIB
CIB