موقع السلطة
الخميس، 19 سبتمبر 2024 01:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

شهر رجب .. الإفتاء توضح هل يجوز صيام أول يوم والمأثور عن النبي

موقع السلطة

شهر رجب .. هل يجوز صيام أول رجب وهل سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟".. ورد هذا السؤال إلى دار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر الذى أجرته الدار اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وذلك تزامنًا من استطلاع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر رجب.

هل الدعاء مستحاب في اول ليلة من رجب

وأجاب على السؤال خلال البث المباشر الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: "سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن رجب من الأشهر الحٌرم، وتكلم عن فضل شهر رجب وأنه يٌستجاب في أول ليلة منه الدعاء".وتابع عبد السميع: "لكن ليس هناك أمر مباشر بالصيام فى أول يوم، وقال صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن الصيام فى المٌستحب " صم من الحرم واترك"، أى أن صيام أول يوم من رجب هناك نصوص عامة يدخل فيها هذا اليوم وليس هناك نصا بخصوصه، فمثلا لو صادف أول يوم رجب يوم الخميس وهو يوم يٌستحب فيه الصيام كما ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم".

أهم الأعمال في الليلة الأولى من شهر رجب

كشف الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية عن ورشة عمل الليلة ( أول ليلة في رجب ) فالدعاء فيها مجاب ، وهو الشهر الذي حملت فيه سيدتنا آمنة بمولانا رسول الله ، وهو من الأشهر الحرم : ١ - الاستغفار (١٠٠ مرة)٢ - الصلاة والسلام على سيدنا النبي ( ١٠٠ مرة )٣ - لا إله إلا الله ( ١٠٠ مرة )٤ - آخر آيتين من سورة التوبة ( ٧ مرات ) ٥ - سورة يس ( مرة ) ٦ - صلاة التسابيح ٧ - الدعاء بخضوع وانكسار مع تيقن الإجابة بإذن الله تعالى ( للنفس والأهل والشيخ والبلد ولكل الخلق ) .٨ - من استطاع أن يصوم غدا ( الاثنين ) فهو خير له .وشدد مجدي عاشور على ضرورة اتباع هذه الطاعات بنفس الترتيب .

البنك الأهلي
شهر رجب هل يجوز صيام أول رجب الإفتاء هلال شهر رجب صيام أول يوم من رجب الأشهر الحرم حكم صيام أول يوم في رجب
tech tech tech tech
CIB
CIB