موقع السلطة
الخميس، 19 سبتمبر 2024 06:23 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حفيدة الرئيس السوفيتي الأسبق خروتشوف تتوقع اقتراب الحرب النووية

الرئيس السوفيتي الأسبق السخورتشوف-أرشيفية
الرئيس السوفيتي الأسبق السخورتشوف-أرشيفية

قالت حفيدة الرئيس السوفييتي الأسبق نيكيتا خورتشوف إن الحرب النووية بين روسيا والغرب باتت أقرب مما كانت عليه إبان أزمة الصواريخ الكوبية.

وحذرت نينا خورتشوفا، وهي أستاذة جامعية ، من أن الصراع في أوكرانيا أشد خطورة لأنه لا يبدو أن أي طرف مستعد "للتراجع"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

وقالت خورتشوفا إنه برغم "الحرب الكلامية" خلال فترة سياسة حافة الهاوية في الحرب الباردة، اتفق الرئيسان الأمريكي جون إف كيندي والسوفييتي خورتشوف على خفض التصعيد بمجرد ظهور خطر حقيقي من حدوث عمل نووي.

وذكرت خورتشوفا، متحدثة عن الوضع اليوم، أنه "من الواضح" أن الصراع الحالي حرب بالوكالة بين الغرب وروسيا تعتبر فيها أوكرانيا "قطعة شطرنج إلى حد ما".

وأضافت خورتشوفا، أستاذة الشؤون الدولية في جامعة "ذا نيو سكول" الخاصة في نيويورك، "نحن الآن أقرب إلى أمور أكثر، النووي منها أكثر من غيره، لأنني لا أرى اليوم أي طرف، والطرف الروسي بالتحديد، يتراجع، وهذا أكثر ما أخشاه".

وأوضحت: "كان واضحا في 24 شباط/ فبراير أنها حرب بالوكالة لأن مفاوضات أوكرانيا مع الولايات المتحدة جاءت في المرتبة الأولى ثم حلف شمال الأطلسي (ناتو)، فكانت هذه مباحثات بالوكالة، وكانت أوكرانيا قطعة شطرنج إلى حد ما في هذه العلاقة".

البنك الأهلي
نيكيتا خورتشوف الرئيس السوفيتي الأسبق رئيس حرب حرب نووية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB