موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

وزير الاقتصاد الألماني يعد بالدعم لمواجهة ارتفاع أسعار الغاز

وزير الاقتصاد الألماني-أرشيفية
وزير الاقتصاد الألماني-أرشيفية

وعد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك بتخفيف الأعباء عن المواطنين لمواجهة ارتفاع أسعار الغاز على المدى القصير على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وقال هابيك في تصريحات لمحطة "دويتشلاند فونك" الألمانية الإذاعية اليوم الأربعاء: "فيما يتعلق بارتفاع الأسعار على المدى القصير والعبء الواقع على المستهلكين والشركات، فإننا سنخفف الأعباء في موضع آخر... لا يمكننا أن نتدخل في أسعار السوق العالمية للغاز أو النفط. ومع ذلك، سنلغي الرسوم الإضافية الخاصة بالطاقة المتجددة. سوف نواجه الأمر بسياسة اجتماعية".

وقال هابيك إن أهم شيء هو أن ألمانيا لديها ما يكفي من الغاز، موضحا أنه تم ضمان ذلك عبر العديد من الاستعدادات، مؤكدا أن إمدادات الغاز آمنة.

وذكر الوزير أن قضية الطاقة أصبحت قضية أمنية. وعند سؤاله عما إذا كان بإمكان ألمانيا الاستغناء تماما عن الغاز الروسي، قال هابيك: "نعم، يمكنها".

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عنه قوله: "إمكانية حصول ألمانيا على غاز كاف وموارد كافية بعيدا عن واردات الغاز الروسي موجودة ويجب توسيعها"، موضحا في المقابل أن تكلفة هذا أسعار أعلى بكثير.

وفي المقابل، ذكر الوزير أن "علاقات الطاقة مع روسيا نجت من أزمات سابقة، لذلك لا ينبغي أن تكون هناك تكهنات كثيرة"، وقال: "أعتقد أن لدينا فرصة جيدة للحفاظ على استقرار إمدادات الغاز والفحم والنفط إلى ألمانيا عبر الإجراءات التي اتخذناها بالفعل".

وفي سياق متصل، ذكر هابيك أن وقف إجراءات اعتماد مشروع خط أنابيب الغاز الروسي-الألماني "نورد ستريم 2" لا يعني أنه لن يتم تشغيله إلى الأبد، وقال: "في الوقت نفسه ليس هناك داع للعجلة في المضي قدما مع الأمر".

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس أعلن أمس وقف اعتماد مشروع "نورد ستريم 2"، مبررا ذلك بالقرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأزمة الأوكرانية.

وتم الانتهاء من بناء مشروع خط الأنابيب، لكنه كان ينتظر المصادقة التنظيمية من السلطات الألمانية قبل بدء توريد الغاز من روسيا إلى ألمانيا.

البنك الأهلي
وزير الاقتصاد الألماني وزير الاقتصاد الألماني ألمانيا ارتفاع أسعار أسعار الغاز أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB