موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 09:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

لهذا السبب.. الحساب الختامي للتربية والتعليم يشعل غضب ”خطة النواب”

النواب - ارشيفية
النواب - ارشيفية

أشعل الحساب الختامي للتربية والتعليم للعام 2020/ 2021، غضب لجنة الخطة بمجلس النواب، بسبب بند القروض في الحساب الختامي، واتضاح عدم استخدام قرضين رغم مرور ثلاثة سنوات، وبسبب عدم التمثيل المناسب من وزارة التربية والتعليم في الاجتماع، حيث حضر فقط مدير عام الشئون المالية بالوزارة.

وتساءل الدكتور فخرى الفقى، رئيس اللجنة، عن الباب السادس، وما ورد بشأن أنه لم يتم صرف قروض، رغم وجود قرض من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار لم يصرف منه شيء.

كما تساءل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، ورئيس اللجنة الفرعية المشكلة لمناقشة الحسابات الختامية، عن قيمة القرض وتاريخ الحصول عليه وما تم استخدامه أو عدم استخدامه منه والغرض منه واعباء وتكاليف القروض من فوائد وعمولات ارتباط .

ورد الدكتور أحمد حسانين مدير عام الشئون المالية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موضحا أنه قرض واحد من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار، وتاريخ الحصول عليه كان في العام المالي 2018/2019، بغرض إصلاح التعليم، ولكنه لم يرد على باقي الأسئلة.

وعقب مصطفي سالم، قائلا: "3 سنوات مرت علي تاريخ الحصول على القرض ولم يتم الصرف منه، ما هي فوائده؟، حرام قرض بمبلغ 500 مليون دولار ولا يستخدم، لازم نحدد المسئولية عن ذلك، ازاي بنادي بتطوير التعليم وحل مشكلات المنظومة التعليمية ويوجد قرض بهذا المبلغ ولم يصرف".

وقال كامل كمال، ممثل وزارة المالية، إن ما تم تحويله من الخارج بخصوص القرض هو 500 مليون جنيه، وليس لديه تفاصيل عن استخداماته.

البنك الأهلي
مجلس النواب التربية والتعليم الحساب الختامي مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB