موقع السلطة
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 07:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الأردن: تعامد الشمس بمعبد أبي سمبل مشهد ساحر

 تعامد الشمس بأبي سمبل
تعامد الشمس بأبي سمبل

أشاد السفير الأردني لدى القاهرة أمجد العضايلة، السبت، بمبادرة وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني بدعوة سفراء دول شقيقة وصديقة لدى مصر لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبي سمبل، الذي يمثل تحفةً أثرية شاهدة على حضارة وعراقة مصر.

وقال «العضايلة» في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «شهدت وسفراء عرب وأجانب اليوم، بدعوة من وزير السياحة والآثار المصري الدكتور خالد العناني، ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبي سمبل في ‎أسوان».

ووصف السفير الأردني جمالية منظر تعامد الشمس بمشهد ساحر يعكس إبداعات قدماء المصريين ومزايا الحضارة الفرعونية في ‎مصر.

وجدد الوزير الأردني شكره لوزارة السياحة والآثار المصرية على هذه المبادرة.

وشهد أمس الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، و50 سفيرًا من أكثر من 30 دولة في العالم، ومجموعة من قيادات الصحف المصرية والمدونين الأجانب، ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبوسمبل التي تحدث مرتين كل عام إحداهما يوم 22 أكتوبر والأخرى 22 فبراير من كل عام.

وبدأ التعامد أمس حوالي الساعة 5:52 واستمر لمدة 20 دقيقة، بحضور غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ومساعدي الوزير لكل من الشئون الفنية والترويج، والمشرف العام على الإدارة العامة العلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، وبعض مستشاري الوزير.

وحرص السفراء على التقاط صورة جماعية لهم مع وزير السياحة والآثار من أمام معبد نفرتاري وهم يحملون أعلام بلادهم في أيديهم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الفعاليات بدأت أمس بمحاضرة ألقاها وزير السياحة والآثار عن معبدي أبي سمبل، تناول خلالها تاريخهما والقصة العظيمة لحملة إنقاذ المعابد المصرية لبناء السد العالي حيث تم نقل أكثر من 20 معبدًا ومقصورة بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

البنك الأهلي
السفير الأردني لدى القاهرة القاهرة أمجد العضايلة خالد العناني مصر السلطة اخبار مصر أسوان الأردن
tech tech tech tech
CIB
CIB