موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 12:26 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

استعادة قطع أثرية مصرية ضبطتها السلطات الإيطالية بميناء مدينة ساليرنو

موقع السلطة

أعلنت وزارة الآثار، اليوم السبت، عودة قطع أثرية مصرية ضبطتها السلطات الإيطالية بميناء مدينة ساليرنو الإيطالية.

وتسلمت السلطات المصرية القطع بعد موافقة النيابة العامة الإيطالية على طلب الإنابة القضائية المرسل من النائب العام المصري.

وعبرت أوساط أثرية وسياحية مصرية عن ارتياحها لعودة هذه القطع الأثرية، حيث قال رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، أيمن أبو زيد، إن نجاح مصر في استعادة تلك القطع، يؤكد حرص سلطات بلاده على حماية تراثها والسعي لاستعادة الآثار المصرية، من مختلف بلدان العالم.

موضوعات ذات صلة

وأضاف "أبو زيد"، أن عودة تلك القطع يؤكد أيضا متانة وقوة العلاقات بين مصر وإيطاليا برغم كل ما تردد عن وجود خلافات بين البلدين.

وبحسب بيان صادر اليوم، أشاد الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية، بالتعاون المثمر والجهود التي بذلتها كل من وزارة الخارجية المصرية والسفارة المصرية بروما والنيابة العامة المصرية والنيابة العامة الإيطالية والقيادة العامة للتراث الثقافي الإيطالي من أجل مساعدة مصر في الحفاظ علي تراثها الأثري والحضاري وعودة القطع الأثرية المضبوطة إلى أرض الوطن.

كما أشار إلى أن عملية استلام هذه الأثار وعودتها إلى مصر تمت في فترة زمنية وجيزة من تاريخ إخطار السلطات الإيطالية لنظيرتها المصرية، وهو أمر غير مسبوق حيث إن فى مثل هذه الحالات تستمر المشاورات لعدة سنوات قبل استرداد الآثار.

ونوه وزيري أن القطع المستردة تتكون من 21660 عملة معدنية بالإضافة إلى 195 قطعة أثرية منها 151 تمثالا اوشابتي صغير الحجم من الفاينس و11 آنية فخارية و5 أقنعة مومياوات بعضهم مطلي بالذهب وتابوت خشبي ومركبين صغيرتين من الخشب و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمي للعصر الإسلامي.

واستطرد وزيري قائلا إن القطع تخضع الآن لأعمال الترميم بحيث يتم عرضها قريبا في معرض مؤقت بالمتحف المصري بالتحرير، مؤكدا أن هذه القطع ليست من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار.

البنك الأهلي
الاثار وزارة الاثار استعادة الاثار القطع الاثرية المهربة استرداد الاثار المهربة اخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB