موقع السلطة
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 08:48 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

بعد حديث السيسي عن الوعي الديني.. خالد الجندي: أزمة حقيقية لدى كثيرين

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

أشاد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامجها «صالة التحرير»، الذي يُعرض على شاشة «صدى البلد»، التي تحدث فيها الرئيس عن الوعي، وأهمية تجديد الخطاب الديني والفكر الديني.

وقال «الجندي»، خلال تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون»، الذي يُعرض على شاشة «دي إم سي»، أن الرئيس السيسي تحدث عن نقطة في غاية الخطورة، وهي الوعي، كونها أزمة حقيقية لدى كثيرين، فضلًا عن علاقة الوعي بالمكون الذي يُعطيه الداعية، مؤكدًا أن المجتمع بحاجة إلى زيادة الوعي.

وأشار عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إلى أن زيادة الوعى يكون بالتبصرة وزيادة الدروس الماضية من التاريخ، وإسقاطها على الواقع الذي نحن فيه، فالقيادة السياسية استبقت الجميع في طرح قضية تجديد الخطاب الديني.

من ناحية أخرى، أوضح الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر الأسبق، خلال حواره في نفس البرنامج، أن العاطفة ليس لها مجال في العلم، فالعلم شيء والوعظ شيء والفقه شيء والإفتاء شيء آخر، موضحًا أن الرجل قد يكون فقيهًا وليس مفتيًا، حيث يكون ملم بالفقه والمذاهب والآراء والأدلة، لكن الفتوى تحتاج صناعة.

وأوضح أنه قد يكون شخص ما فقيها وعالما، لكنه لا يصلح للفتوى، موضحًا في الوقت ذاته أن الوعظ لا علاقة له بالعلم، فكل من حفظ بضعة أحاديث أو كان لسنًا أو يستطيع أن يُخاطب ويحرك العواطف الجياشة، يُطلق عليه بعض من محدودي الثقافة بأنه عالم الأمة، في حين أن عالم الأمة هو من أحاط بعلوم كثيرة.

 

 

 

 

البنك الأهلي
خالد الجندي الفتوى محمد سالم أبو عاصي جامعة الأزهر السيسي قضية الوعي الوعي الديني تجديد الخطاب
tech tech tech tech
CIB
CIB