موقع السلطة
الخميس، 19 سبتمبر 2024 01:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الرئيس اللبناني يوجه بتوفير الحاجات الضرورية للمواطنين جراء القصف الإسرائيلي

ميشال عون
ميشال عون

وجه الرئيس اللبناني ميشال عون بالاهتمام بالمواطنين الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم في القرى والبلدات التي تعرضت للقصف الاسرائيلي تحسبا لأي تصعيد، وتوفير الحاجات الضرورية لهم .

وأكدت الرئاسة اللبنانية ، أن عون تابع التطورات التي شهدتها المنطقة الحدودية الجنوبية بعد إطلاق صواريخ باتجاه اسرائيلي، والقصف الإسرائيلي الذي تعرضت له قرى وبلدات حدودية عدة.

وتلقى عون تقارير من قيادة الجيش حول ملابسات ما حصل، والإجراءات التي اتخذها الجيش لإعادة الهدوء والاستقرار إلى المنطقة بالتعاون مع قيادة قوات الطوارىء الدولية العاملة في الجنوب ”اليونيفيل”.

ومن جانبه، أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، سلسلة اتصالات بهدف احتواء التصعيد في جنوب لبنان عبر الالتزام التام بقرار مجلس الأمن الدولي ١٧٠١ الخاص بوقف إطلاق النار بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي.

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ضرورة عودة الهدوء، ووقف الخروقات الاسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية، والتي بلغت ذروتها يوم أمس من خلال الغارة التي نفذها طيران العدو على الأراضي اللبنانية والتي شكلت تهديداً مباشراً وقوياً للقرار ١٧٠١ الذي صدر في أغسطس عام 2006 بخصوص النزاع الإسرائيلي اللبناني.

ودعا الرئيس دياب الأمم المتحدة للضغط على إسرائيل وإلزامها باحترام القرار ١٧٠١ ووقف انتهاكاتها للسيادة اللبنانية.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف نجيب ميقاتي أن مهمة حكومته الأساسية هي تنفيذ «المبادرة الفرنسية».

وقال «ميقاتي» بعد لقائه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون: «أبلغني فخامة الرئيس نتيجة الاستشارات النيابية الإلزامية وتكليفي بتشكيل الحكومة الجديدة».

وأكّد ميقاتي أنه «بالتعاون مع فخامة الرئيس نستطيع تشكيل الحكومة التي من مهامها الأولية تنفيذ المبادرة الفرنسية، والتي هي لمصلحة لبنان ولمصلحة الاقتصاد اللبناني».

وتابع: «أنا اليوم خطيت هذه الخطوة لتخفيف تمديد الحريق وإخماد الحريق لا يتم إلا بتعاون كل اللبنانيين، أعلم أن الخطوة صعبة، ولكني مطمئن ومنذ فترة أدرس الموضوع ولو لم يكن لدي الضمانات الخارجية المطلوبة لما كنت أقدمت على الأمر».

واستطرد: «ضروري في الخطوات الدستورية أن تكون لدي ثقة من النواب، ولكن ما أطلبه هو ثقة الشعب والناس وثقة كل شاب وشابة لوحدي ليس لدي عصا سحرية ونحن في حالة صعبة جداً».

البنك الأهلي
لبنان عون
tech tech tech tech
CIB
CIB