موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 03:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

أستاذ حالات حرجة يوضح أهمية تحليل الغدة الدرقية لمرضى الكلى

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بطب القصر العيني، إن أي مريض توجد لديه حصوات متكررة في الكلى وإذا لم يجري تحليل الغدة الدرقية، لن يعالج مرضه سريعا، مبينا أن الغدة هي التي تذيب الحصى، لافتا إلى أن هناك أشخاص ينزلون حصوات كل فترة وهذا يرجع إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم الذي يتم سحبه من الجسم لديهم، فيصيب العظام بالهشاشة.

وأضاف «موافي» خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على فضائية «صدى البلد»، أن الكسر نوعان، الأول: المبرر مثل الاصطدام بشيء صلب، والثاني: الكسر غير المبرر، وهو الذي ينتج عن نشاط في الغدة الجار درقية، لافتا إلى أن ارتفاع الكالسيوم في الدم أحد أسباب الالتهاب الحاد للبنكرياس.

ولفت أستاذ طب الحالات الحرجة بطب القصر العيني، أن الغدة الجار درقية هي 4 فصوص، وهي خلف الدرقية، وأحيانا تزيد لتصبح 8 غدد إذا نشطت، وهذه الغدة تضخ هرمونا في الدم مباشرة، لافتا إلى أنها غدة مسؤولة عن العظم والتمثيل الغذائي للعظم، موضحا أن حجم الغدة مثل الحمص وهي تسبب مشكلات في الكلى والبنكرياس والعظم إذا زاد نشاط هذه الغدة.

وأشار إلى أن هذه الغدة تزيد الكالسيوم في الدم، إذا كانت تعمل بشكل غير صحيح، مما يكون حصوات في الكلى بشكل مستمر، موضحا أن الهرمون إذا لم يتم ضخه بنسبه الصحيح سيؤدي إلى تسهيل كسر العظم على أبسط الأشياء.

وألمح أستاذ طب الحالات الحرجة بطب القصر العيني، إلى أن الأمر قد يتطور وتنتهي القصة بفشل كلوي وهذا الفشل يزيد من نشاط الغدة الجار درقية وتصبح الأمور أكثر سوءا.

وذكر أن الكلى التي فشلت لم تعد قادرة على إخراج الفوسفات وكذلك البولينا، لافتا إلى أن الفوسفات منبه جدا للغدة الجار درقية.

البنك الأهلي
حسام موافي الكلي الغدة الفشل الكلوي
tech tech tech tech
CIB
CIB