موقع السلطة
الخميس، 19 سبتمبر 2024 06:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

عقار آيل للسقوط بالإسكندرية.. 11 أسرة مهددة بالموت قبل العيد

الأرضية المنهارة
الأرضية المنهارة

في الوقت الذي ينتظر فيه الجميع عيد الفطر المبارك، تنتظر 11 أسرة، الموت في أي لحظة داخل منزلهم الآيل للسقوط بمنطقة القباري في الإسكندرية، بعد أن انهار سقف إحدى الشقق وسرت التصدعات والشروخ في أجزاء العقار الذي يتخطى عمره السبعين عاما.

القصة المأساوية بدأت مع ليلة رأس السنة الجارية، حين تواجد أفراد الأسر البالغ عددها 26 فردا، في شقق العقار رقم 97 شارع النظام بالقباري غرب الاسكندرية، وفجأة دون سابق إنذار، سقط سقف الطابق الخامس على الرابع، وجرى نقل المصابين للمستشفى للعلاج.

«من ساعة ما السقف وقع والحي طلع قرار إزالة، والمفروض أننا نخلي البيت حفاظاً على حياتنا، بس إحنا معندناش أماكن نروح لها، كلنا أرزقية وعمال يومية على باب الله»، بتلك الكلمات لخص «أحمد علي»، 30 سنة، المأساة لافتا إلى أن شقته وقع بها أضرار كبيرة عقب هبوط سقف الخامس على الرابع.

واضاف أنه يعمل «شيال موبيليا» ولا يستطيع استئجار شقة قانون جديد وبطبيعة الحال لا يقدر على التمليك: «أنا كل يوم بتشاهد أنا والعيال، بقالنا 4 شهور كل ليلة بنقول مش هيطلع علينا صبح».

اللغة الحزينة التي يتكلم بها الشاب الثلاثيني جسدت انعكاسا لحجم المخاطر التي تحاوطه برفقة أسرته، بل وجيرانه أجمع، الجميع على حافة الموت دون استثناء، وهم يدركون ذلك إلا أنهم يطالبون المسؤولين بالنظر إليهم: «نفسنا في مكان يسترنا ويحمينا، إحنا بنقول للرئيس إحنا ولادك، وبنقول للمسؤولين إحنا في شهر رمضان اعملوا معانا عمل خير، نقذوا 26 فردًا من الموت قبل ما تقع الكارثة».

وفي الطابق الثاني بذات العقار تجلس «فايزة»، 60 عاما، على كرسي متحرك، مصابة بالروماتويد، تنظر إلى مسكنها الذي عاشت فيه عمرها وتبتسم ابتسامة حزينة: «شكله هيكون بيتي وتربتي لو حصل أي حاجة أنا أول واحدة هاموت لأني مش هقدر أجري ولا حتى امشي».

وعلى الرغم من أن سكان العقار يدعمون الأسقف بالأخشاب، إلا أن سكان الطابقين الرابع والخامس لا يزالون يتواجدون في شققهم بينما لا يوجد سقف بالطابق الرابع أو أرضية للخامس في إحدى الغرف، فسكان الوحدتين يستطيعان رؤية بعضهما البعض، ووفقا لـ«طه»، أحد سكان الطابق الخامس: «أنا قاعد في الشقة، معنديش مكان أروحه، ومراتي مصابة في رجليها فبتقعد عند أخوها ساعات وساعات عند جارتنا في الأرضي».

فيما يعيش السيد عبد النبي، ميكانيكي، أحد سكان الطابق الرابع الذي لا يتواجد به سقف، برفقة أسرته دون سقف يحميهم أو يسترهم: «احنا مش عاوزين غير عين الرحمة تبص لنا، مش عاوزين إيواء مؤقت نترمي فيه وينسونا، إحنا عاوزين حل ينقذنا، حل يحافظ على روحنا وادميتنا».

وقالت المهندسة سحر شعبان، رئيس حي غرب الإسكندرية، إن العقار المذكور قد صدر له قرار إزالة حتى سطح الأرض، وتم إبلاغ سكان العقار على إمكانية تقديم تظلم في خلال 60 يومًا من تاريخ القرار إلا أنهم رفضوا تقديم التظلم ورغبوا في قرار الإزالة.

واضافت شعبان، أنهم يرغبون في الحصول على شقق بديلة، وهو أمر ليس بيد الحي بل الأمر يرجع إلى الإسكان المركزي، مشيرة إلى حصولهم على استمارات إخلاء من العقارات وتم إتخاذ الإجراءات القانونية، وحالياً ينتظرون في حال تواجد شقق من قبل المحافظة.

البنك الأهلي
الإسكندرية عقار القباري عقار الموت انهيار عقار مأساة إنسانية
tech tech tech tech
CIB
CIB