موقع السلطة
الخميس، 19 سبتمبر 2024 01:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

تفاصيل جراحة استغرقت 90 دقيقة لإنقاذ ساقي مريض من البتر بجامعة المنصورة

انقاذ مريض من بتر ساقيه في الدقهلية
انقاذ مريض من بتر ساقيه في الدقهلية

تدخل سريع من فريق طبي بمستشفى الطوارئ جامعة المنصورة، أنقذ ساقين من البتر لـ «فكهاني، عمره 60 سنة» مقيم بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، بعد أن وصل للمستشفى بعد أن بدأ يفقد الإحساس في الطرفين السفليين، وحالته غير مستقرة، فكان قرار الأطباء استدعاء فريق طبي متخصص في جراحة الأوعية الدموية.

تحرك أطباء الاستقبال في مستشفى الطوارئ سريعا، حيث بدأوا في إجراء الفحوصات الطبية من التحاليل والأشعة اللازمة للمريض، وتبين أن المريض يعاني من انسلاخ الشريان الأورطي في منطقة الصدر مما يؤثر على الدورة الدموية الطرفية، وفي حالة الانتظار يمكن أن يتعرض للبتر، كما أن إجراء الجراحة التقليدية يتكلف أكثر من 300 ألف جنيه، وهو ما لم يتوفر وقت إصابة المريض.

عقد كل من الدكتور تامر خفاجي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية، والدكتور أحمد سامح العشره، مدرس جراحة الأوعية الدموية والطبيب أحمد الغمري، بالتعاون مع فريق من قسم التخدير، اجتماع طارئ وقرروا عمل ثقب باستخدام القسطرة التداخلية بين التجويف الحقيقي والتجويف الكاذب للشريان الأورطي البطني، وذلك عوضا عن الدعامات المغطاة نظرا للظروف العاجلة للحالة، والحاجة إلى تدخل سريع.

وقال الدكتور أحمد سامح العشره، إن إصابة المريض بارتفاع ضغط الدم تسبب له في انسلاخ الشريان ووصل للمستشفى يعاني من قصور حاد في الدورة الدموية الشريانية للطرفين السفليين مصحوبا بفقد الإحساس وضعفا في الحركة مع ارتفاع حاد في ضغط الدم.

وأضاف «العشره»، لـ «الوطن»، أن حالات الانسلاخ الشرياني مميتة قد تؤدي إلى قصور في الشرايين المغذية للأحشاء أو انفجار في الشريان الأورطي بالصدر، وأجريت الجراحة في مستشفى الطوارئ جامعة المنصورة تحت دعم وتشجيع من مدير المستشفى الدكتور سمير عطية، والدكتور محمد حجازي المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة المنصورة، والدكتور تامر أبو السعد، عميد كلية الطب وبرعاية من الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس جامعة المنصورة.

وأشار إلى أن الفريق تمكن خلال 90 دقيقة، في حجرة العمليات من عمل ثقب باستخدام القسطرة التداخلية بين التجويف الحقيقي والتجويف الكاذب للشريان الأورطي البطني، وذلك عوضا عن الدعامات المغطاة نظرا للظروف العاجلة الحالة والحاجة إلى تدخل سريع، مؤكدا أن هذه الجراحة تعد الأولى من نوعها في جامعة المنصورة، وتمت بنجاح ودون أي مضاعفات والمريض خضع لفترة نقاهة وخرج بسلامة الله من المستشفى.

البنك الأهلي
عملية جراحية انقاذ من البتر جامعة المنصورة مستشفى الطوارئ ارتفاع ضغط الدم الدقهلية المنصورة نيوز أخبار المنصورة أخبار الدقهلية
tech tech tech tech
CIB
CIB