موقع السلطة
الإثنين، 7 أكتوبر 2024 01:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

ارتفاع خام غرب تكساس وانخفاض سعر برنت

حقول النفط
حقول النفط

شهدت الأسعار العالمية للنفط الخام تذبذبا كبيرا خلال تعاملات أمس الإثنين، لتواصل انخفاضها الذي بدأتها الأسبوع الماضي.

وبدأت الأسعار العالمية للنفط الخام في الانخفاض منذ بداية الأسبوع الماضي، رغم تحقيقه مكاسب كبيرة خلال الأسابيع السابقة.

وشهدت تعاملات الأسبوع الأولى من شهر مارس ارتفاعات كبيرة في أسعار النفط الخام لم تصل لها منذ فبراير 2020 بسبب انخفاض الطلب وزيادة الإنتاج بسبب انتشار فيروس كورونا في العالم، وتوقف الحركة العملية والصناعية والتجارية.

وشهد النفط الخام غرب تكساس الأمريكي ارتفاعا طفيفا في الأسعار اليوم حيث سجل سعر 61.55 دولار للبرميل الواحد بارتفاع بنسبة 0.08%، وذلك بعد أن سجل سعر البرميل أمس 61.00 دولار للبرميل.

وسجل سعر النفط خام برنت العالمي مبلغ 64.30 دولار للبرميل الواحد بنسبة انخفاض تقدر بـ 0.36%، وذلك بعد أن سجل البرميل ارتفاعاً في الأسعار خلال الأسابيع الماضية، حيث وصل إلى أكثر من 70 دولارا للبرميل وهو الأعلى سعرا منذ مارس الماضي.

ويُعد سعر برميل النفط العالمي من أهم الأساسيات التي يتم عليها تحديد أسعار الوقود والبنزين الجديدة في مصر، خاصة بعد ربط السوق المحلية بالأسعار العالمية، والتي يتم مراجعتها بشكل ربع سنوي ليتماشى السعر المحلي مع الأسعار العالمية.

ويؤثر سعر النفط العالمي بشكل كبير على الموازنة العامة للدولة حيث يتم فيها تحديد سعر النفط الذي يتم استيراد من الخارج وأي انخفاض فيه يأتي بالصالح للموازنة، كما أن الدولة قد أمَّنت موازنتها من خلال شراء عقود التحوط ضد تقلبات الأسعار العالمية للنفط والتي وأمنها في حالة ارتفاع الأسعار العالمية لاعبي من السعر المحدد له في الموازنة.

البنك الأهلي
النفط أسعار النفط خام برنت خام غرب تكساس
tech tech tech tech
CIB
CIB