موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الشروط والضوابط.. 11 حالة مستحقة لإعانة العجز من التأمينات الاجتماعية

اعانة العجز
اعانة العجز

تقدم الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية إعانة العجز لفئات معينة، وفقًا لما نص عليه القانون رقم 148 لسنة 2019، والذي نظم ضوابط التعامل مع حالات العجز.

وأوضحت الهيئة أنه يقصد بمعاش العجز الكامل المستديم ذلك المعاش الذي اُستحق لثبوت العجز الكامل «المرضي- الإصابي» أثناء الخدمة، أو بعدها خلال سنة، أو بعد أكثر من سنة من ترك الخدمة.

وترصد لكم السلطة في هذا الصدد حالات العجز، والفئات المستحقة للحصول على إعانة العجز من الهيئة القومية للتأمينات، وفقًا لما نص عليه القانون، وشروط الحصول عليه، وذلك في إطار الخدمات التي تقدمها للقارئ على مدار الساعة.

1ـ حالات الشلل الرباعي الكامل.

 

2ـ حالات شلل الطرفين السفليين المقعد عن الحركة.

3ـ حالات فقد الطرفين السفليين.

4- حالات فقد الذراعين .

5ـ حالات الشلل النصفى العام المقعد عن الحركة.

6- حالات فقد البصر كلياً.

7ـ حالات المرض العقلى.

8ـ حالات هبوط القلب المزمن الشديد.

9ـ حالات التشوهات الشديدة بالعظام والمفاصل والضمور العضلى التى تقعد عن الحركة.

10ـ حالات الأورام الخبيثة المصحوبة بمضاعفات تعجز عن الحركة.

11- الحالات الأخرى التي تقرر الهيئة العامة للتأمين الصحي حاجتها للمعاونة الدائمة من شخص آخر للقيام بأعباء الحياة اليومية.

ـ العجز الكلى المستديم:

 

هو كل عجز من شأنه أن يحول كلية وبصفة مستديمة بين المؤمن عليه وبين مزاولته مهنتـه الأصلية أو أية مهنة أو نشاط يتكسب منه، ويعتبر في حكم ذلك حالات الأمراض العقلية، وكذلك الأمراض المزمنة والمستعصية التى يصدر بها قرار من رئيس مجلس إدارة الهيئة المعنية بالتأمين الصحى.

ـ العجز الجزئي المستديم:

كل عجز بخلاف حالات العجز الكلى من شأنه أن يحول بصفة مستديمة بين المؤمن عليه الخاضع للبند أولاً من المادة (2) من هذا القانون وبين عمله الأصلي.

ـ العاجز عن الكسب:

كل شخص مصاب بعجز يحول كلية بينه وبين العمل أوينقص قدرته على العمل بواقع 50 % على الأقل، ويشترط أن يكون هذا العجز ناشئًا بالميلاد، أونتيجة حادث أو مرض يصاب به الشخص قبل سن الستين.

ضوابط وشروط الحصول على إعانة العجز

ـ تلتزم الهيئة العامة للتأمين الصحي إذا قررت عجز المؤمن عليه عجزاً كاملاً مستديماً، أو قررت توافر حالة العجز عن الكسب للابن أو للابنة، أن تقرر مدى حاجته للمعاونة الدائمة من شخص آخر للقيام بأعباء حياته اليومية، فى الوقت ذاته.

- إذا استدعت حالة صاحب معاش العجز الكامل المستديم أو الولد العاجز عن الكسب إلى المعاونة الدائمة من شخص آخر، بعد ثبوت عجزه، له أن يتقدم بطلب لعرضه على الهيئة العامة للتأمين الصحى للنظر فى طلبه.

يحدد معاش العجز وفقا لما نصت عليه المادة 56 بند (ب) من القانون رقم 148 لسنة 2019، حيث نصت على أنه «إذا كان المصاب مستحقًا لمعاش العجز يقدر معاشه على أساس نسبة العجز المتخلف عن إصاباته جميعها، والأجر المشار إليه بالمادة (22) وقت ثبوت العجز عن الإصابة الأخيرة، بشرط ألا يقل ذلك المعاش عن معاشه عن الإصابة السابقة».

 

البنك الأهلي
التأمينات اعانة العجز تأمين العجز تأمين العجز والشيخوخة ‘انة العجز والشيخوخة اعانات التأمينات اعانة مساعدات
tech tech tech tech
CIB
CIB