موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

«يوتيوب» يسحب البساط في رمضان.. أسباب نزوح المشاهدين عن القنوات والاتجاه للمواقع

موقع السلطة

مع انتشار ظاهرة مواقع الفيديوهات عبر الشبكة العنبكوتية، وعلى رأسهم موقع «يوتيوب» الذي يُعد أشهرهم، وأكثرهم انتشارًا حول العالم، يتجه عشاق الدراما المصرية، إلى تلك المواقع التي بدأت في سحب البساط من تحت أقدام الفضائيات التي تدفع ملايين الجنيهات مقابل إذاعة تلك المسلسلات، منتظرة العائد من الإعلانات، التي تعرض خلال المسلسلات.

بالطبع هناك عدة أسباب، لنزوح المشاهدين عن القنوات الفضائية، والاتجاه لمواقع الفيديوهات وعلى رأسهم «يوتيوب» سنحاول في هذا التقرير رصد أسباب نزوح المشاهدين والاتجاه لمواقع الفيديوهات.

كثرة الإعلانات

بمجرد انطلاق شهر رمضان المبارك، وبدء إذاعة الأعمال الدرامية الرمضانية، انتشرت الإعلانات على القنوات الفضائية التي تذيع تلك المسلسلات، فما كان من المشاهدين إلا إعلان نيتهم الاتجاه لمواقع الفيديوهات وعلى رأسهم «يوتيوب» لمتابعة مسلسلاتهم المفضلة، عبر مواقع الفيديو دون الحاجة إلى مشاهدة الإعلانات.

مدة الحلقة

موضوعات ذات صلة

تستغرق مدة عرض الحلقة على الشاشات الفضائية ما يقرب من ساعة حتى ساعة و10 دقائق، في حين يكون مدة الحلقة الأساسية لا تزيد عن 30 دقيقة، أما باقي النصف ساعة أو الـ40 دقيقة الأخرى، فهي مخصصة للإعلانات، لتحقق القنوات ربحًا من الأعمال الدرامية الرمضانية.

وعليه اتجه العديد من المشاهدين إلى موقع «يوتيوب» حيث يمكنهم من تخطى الإعلان بعد عرض 3 إلى 5 ثواني منه فقط، فلا يزيد وقت الحلقة عن 32 دقيقة في أغلب الأحيان، الأمر الذي يمكن متابعي المسلسل على «يوتيوب» من مشاهدة أكثر من حلقة في نفس الوقت الذي تذيع فيه القناة حلقة واحدة فقط.

مواعيد عرض المسلسلات

يرى أغلب المشاهدين أن هناك مواعيد غير مناسبة لهم في وقت إذاعة مسلسلاتهم التي يتباعونها، ففي الشهر الكريم، تختلف مواعيد العمل، كما يتجه البعض للخروج ليلًا، فيكون موقع «يوتيوب» هو البديل لهم، لمشاهدة ومتابعة المسلسل المفضل.

البحث على مواقع الفيديوهات وترشيح الفيديوهات المماثلة

تستخدم مواقع الفيديوهات خوارزميات معقدة، لمعرفة ما يجذب الجمهور، حيث يجد متابعي مسلسل ما، ترشيحات من الموقع لمسلسلات مشابه، أو مقاطع فيديو مماثلة له، وذلك بفضل تلك الخوارزميات التي تستخدمها تلك المواقع، فضلًا عن إظهار عدد المشاهدات أسفل كل حلقة من المسلسلات، الأمر الذي يوضح شعبية المسلسل ونجاحه على المستوى الجماهيري، فيتجه المشاهدون لتلك المسلسلات التي تحقق ملايين المشاهدات عبر مواقع الفيديو.

البنك الأهلي
يوتيوب youtube مسلسلات مسلسل الاعلانات مواقع الفيديو
tech tech tech tech
CIB
CIB