موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 12:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

حتى لا تتعرض للسرقة.. 5 أخطاء يجب تجنبها عند استخدام ماكينة ATM

ماكينة ATM
ماكينة ATM

في ظل التقدم الالكتروني والتحول نحو العالم الرقمي تُعتبر ماكينات ATM الخيار الآول ويأتي بعدها فرع البنك، حيث يمكن إيداع وسحب المبالغ النقدية ، وحاليا مع التطور ووجود الفروع الالكترونية أصبحت هناك الكثير من الخدمات مثل إيداع شيك .

مع التقدم والحاجة لاستخدام ماكينات الـ ATM توجد بعض الأخطاء الشائعة والخطيرة، والتي قد تتسبب في سرقة أموالك أو تعرضك لاختراق بياناتك والاحتيال في الكثير من الأحيان، وتتمثل الأخطاء الخمسة في الأتي .

1- إعطاء الكارت لأحد الأشخاص لسحب الأموال

موضوعات ذات صلة

أكبر الأخطاء يقع فيه العملاء خاصة كبار السن وأصحاب المعاشات، ما يعرضهم للتعرض للسرقات أو عمليات الاحتيال، لذلك على العميل أن يكون حذرًا للغاية في ذلك، وألا يعطي أي شخص بطاقته البنكية والرقم السرى لإجراء السحب.

2- كتابة الرقم السري الخاص بالكارت في ورقة

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها العميل، هو كتابة الرقم السري الخاصة بالبطاقة في ورقة ووضعها بجانب البطاقة، ومن ثم فإن سرقة المحفظة الخاصة بالعميل تعرِّض العميل لسرقة نقوده.

3- عدم مراقبة محيطك قبل استخدام أجهزة الصراف الآلي

احرص دائمًا على ألا يطلع من يقف بالصف أو بجوارك على بياناتك في أثناء عملية سحب أموالك من ماكينة الصراف الآلي، لذا احرص على تغطية الشاشة ولوحة المفاتيح بحيث لا يستطيع أي شخص رؤيتك وأنت تدخل الرقم السري أو مبلغ المعاملة.

4- عدم تفقد المكان المخصص لإدخال البطاقة

احرص دائمًا على تفحص فتحة البطاقة قبل إدخال الكارت فيها للتأكد من عدم وجود أي شيء مشبوه، عليك التأكد من خلو تلك الفتحة من أي شيء قبل استعمالها، فربما وضع اللصوص شيئًا لمسح بطاقتك إلكترونيًا أو قد تكون تعرضت لعملية تشويه من محاولات البعض فتحها عنوة فتؤدي لخدوش أو كسر لبطاقتك ،وإذا كان لديك أي شك، فانتقل إلى ماكينة أخرى، هذا شيء يجب عليك فعله بغض النظر عن المكان الذي تستخدم فيه أجهزة الصراف الآلي في العالم.

5- عدم الاحتفاظ بالخط الساخن للبنك

يجب أن تحتفظ بالرقم الساخن لخدمة عملاء البنك التابع له الكارت؛ بحيث في حاله سرق الكارت أو حدوث أي مشكلة تتصل بالرقم وتطلب إيقاف الكارت بشكل سريع وبذلك تحمي أموالك من السرقة .

البنك الأهلي
ماكينة ATM ماكينات الـ ATM سحب الأموال
tech tech tech tech
CIB
CIB