خطيب الأوقاف: المداومة على العمل الصالح تؤتي ثمارها يوم القيامة
كتب احمد ابراهيم موقع السلطةأكد الدكتور نوح العيسوي من علماء وزارة الأوقاف، وخطيب الجمعة الأخيرة من محرم، أن المداومة على العمل الصالح في الدنيا تؤتي ثمارها يوم القيامة، وأن العبد سيحاسبه ربه يوم القيامة على كل قول وكل فعل وكل عمل.
أسماء يوم القيامة ودلالتها في القرآن الكريم
وقال خطيب الجمعة الأخيرة من محرم، والتي عنونتها بوزارة الأوقاف تحت عنوان أسماء يوم القيامة ودلالتها في القرآن الكريم: "إن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: متى الساعة؟، فقال النبي: ما أعدت لها؟، فقال الرجل: حب الله ورسوله، فقال له النبي: أنت مع من أحببت".
موضوعات ذات صلة
- وزير الأوقاف: توزيع لحوم صكوك الإطعام طوال العام
- وزير النقل يتابع أعمال تنفيذ الخط الأول من مشروع القطار السريع
- كييف: الجيش الأوكراني يقضي على حوالي 46250 جنديا روسيا
- حمدي الميرغني: خطة مازنجر كانت في طفولتنا.. والسينما تصنع التاريخ
- الداخلية تداهم 9 مراكز غير مرخصة لعلاج الإدمان في الإسكندرية
- حقيقة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية
- وزير الأوقاف: دخول 39 مسجدا جديدا للخدمة بالقليوبية
- روسيا تحتفي بمرور 79 عاما على العلاقات الدبلوماسية مع مصر
- الزمالك يتعاقد مع أحمد أيمن منصور فى صفقة انتقال حر
- إكرامي يكشف موقف رمضان صبحي من العودة إلى الأهلي
- السعودية تسجل انخفاضًا بإصابات كورونا
- الأرصاد الجوية تكشف أسباب انخفاض درجات الحرارة بداية من اليوم
وشدد خطيب وزارة الأوقاف، على ضرورة أن يعمل المسلم جاهدا ليوم القيامة، وأن يبادر إلى فعل الخيرات.
وبدأت شعائر الجمعة الأخيرة من محرم بتلاوة للقارئ الشيخ عبد الفتاح الطاروطي وحضور وزير الأوقاف ومحافظ القليوبية.
أفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم
وحول سؤال: ما هي الصيغة الفضلى للصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟، قالت دار الإفتاء إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جائزة شرعًا في غير الصلاة بأي صيغة فيها مدح وتكريم له صلى الله عليه وآله وسلم، والصيغة الفضلى هي الصيغة الواردة عنه صلى الله عليه وآله وسلم التي علمها أصحابه رضوان عليهم بقوله: «قُولُوا: الَّلهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» متفق عليه.تجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في غير الصلاة بأي صيغة من الصيغ التي فيها مدح وتشريف وتكريم، وقد ورد في "صحيح البخاري" عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ، فَكَيْفَ الصَّلَاةُ؟ قَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».وقد ذكر العلماء عدة صيغ أخرى، ولكن من المقرر شرعًا أن "الوارد أفضل من غير الوارد"، فالصلاة بهذه الصيغة أفضل وأكمل، ولا شك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يختار لنفسه إلا الأفضل والأشرف.جاء في "شرح زاد المستقنع" للشنقيطي: [الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفضل ما تكون إذا كانت بالصيغة الإبراهيمية التي دل عليه الصلاة والسلام أمته وأصحابه عليها، فإذا صلى الصلاة الإبراهيمية فذلك أفضل وأكمل ما يكون؛ لأن القاعدة في الشرع: "الوارد أفضل من غير الوارد"، فالصلاة بهذه الصيغة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل وأكمل] اهـ.وجاء في "القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع" (ص: 65): [(بيان أفضل الكيفيات في الصلاة عليه) فائدة: استدل بتعليمه صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه كيفية الصلاة عليه بعد سؤالهم عنها أفضل الكيفيات في الصلاة عليه؛ لأنه لا يختار لنفسه إلا الأشرف والأفضل، ويترتب على ذلك لو حلف أن يصلي عليه أفضل الصلاة فطريق البر أن يأتي بذلك] اهـ.وجاء في "حاشية الشبراملسي على نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج" (2/ 343): [وَمَعْلُومٌ أَنَّ أَفْضَلَ الصِّيَغِ الصِّيغَةُ الْإِبْرَاهِيمِيَّة] اهـ.وعليه: فإن الصيغة الإبراهيمية الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هي أفضل الصيغ للصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم.