ما معنى الستر كما ورد في حديث النبي؟.. دار الإفتاء تجيب
موقع السلطةورد سؤالا إلى دار الإفتاء المصرية، للاستفسار عن معنى الستر الوارد في قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»؟، وتستعرض «الوطن» إجابة الإفتاء خلال السطور التالية، من خلال رقم الفتوى الذي حمل رقم 17149 .
تزكية نفوس المسلمين وتحليتها بالخصال الحسنة
وأجابت دار الإفتاء على سؤال تفسير الحديث، قائلة: «الإسلام يحرص على تزكية نفوس المسلمين وتحليتها بالخصال الحسنة والأعمال الصالحة، وعلى تنزيهها عن الخصال المذمومة وسيئ الأعمال».
وأضافت الإفتاء، أن النصوص الدينية التي تحثُّ المسلم على ستر أخيه وتُحَذِّره من تتبع عوراته وزلاته؛ وهي كثيرة، ومنها قول النبي محمد -صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» متفق عليه.
معنى الستر في الحديث
موضوعات ذات صلة
- الإفتاء توضح حكم قراءة المرأة المستحاضة للقرآن الكريم
- دار الإفتاء تحذر من النكد والحزن في أيام العيد .. فيديو
- دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة.. ردده النبي صلى الله عليه وسلم
- الإفتاء توضح حكم التكبير في العيد وصيغته
- دار الإفتاء ناعية شهداء الهجوم الإرهابى بغرب سيناء: حفظ الله مصر وأهلها
- عاجل.. «الإفتاء» تكشف حكم الصائم «تارك الصلاة»
- الافتاء: غدا المتمم لشهر رجب والجمعة أول أيام شعبان
- عاجل.. أول رد من «الإفتاء على المشككين فى رحلة الإسراء والمعراج
- هل يرث العم حال وفاة الأب؟.. الإفتاء تجيب
- هل قطع الأشجار في الشوارع حرام؟.. المفتي يُجيب
- لو بتعاني من ضيق الرزق.. اتبع 8 نصائح في هذا الفيديو
- «لف وارجع بسرعة».. مدعي النبوّة يعتذر لـ«الإفتاء اللبنانية»: «مش هعمل كده تاني»
وفسرت دار الإفتاء المصرية، معنى الستر في الحديث الشريف، موضحة، أنّ معنى الستر هنا عامٌّ لا يتقيد بالستر البدني فقط أو الستر المعنوي فقط، بل يشملهما جميعًا؛ قال شيخ الإسلام محيي الدين النووي الشافعي في "شرح النووي على صحيح مسلم" (16/ 135، ط. دار إحياء التراث العربي-بيروت): [وَأَمَّا السَّتْرُ الْمَنْدُوبُ إِلَيْهِ هُنَا فَالْمُرَادُ بِهِ السَّتْرُ عَلَى ذَوِي الْهَيْئَاتِ وَنَحْوِهِمْ مِمَّنْ لَيْسَ هُوَ مَعْرُوفًا بِالْأَذَى وَالْفَسَادِ، فَأَمَّا المعروف بذلك فيستحب أن لا يُسْتَرَ عَلَيْهِ، بَلْ تُرْفَعَ قَضِيَّتُهُ إِلَى وَلِيِّ الْأَمْرِ إِنْ لَمْ يَخَفْ مِنْ ذَلِكَ مَفْسَدَةً؛ لِأَنَّ السَّتْرَ عَلَى هَذَا يُطْمِعُهُ فِي الْإِيذَاءِ وَالْفَسَادِ وَانْتِهَاكِ الْحُرُمَاتِ وَجَسَارَةِ غَيْرِهِ عَلَى مِثْلِ فِعْلِهِ] اهـ. والله سبحانه وتعالى أعلم.
ومن ناحية أخرى، قالت الإفتاء إن التوبة من المعصية واجبة شرعًا باتفاق الفقهاء؛ لأنها من أهم قواعد الإسلام؛ قال الإمام القرطبي المالكي في "الجامع لأحكام القرآن" (12/ 238، ط. دار الكتب المصرية) عند تفسيره لقول الله تعالى: ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [النور: 31]: [قوله تعالى: ﴿وَتُوبُوا﴾ أمر. ولا خلاف بين الأمة في وجوب التوبة، وأنها فرض متعين.. والمعنى: وتوبوا إلى الله فإنكم لا تخلون من سهو وتقصير في أداء حقوق الله تعالى، فلا تتركوا التوبة في كل حال] اهـ.